عادي
الخطة التنموية.. استراتيجية كاملة وشاملة

سعيد الطاير: رؤية محمد بن راشد تأخذ حتا إلى آفاق جديدة

00:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

جاء اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لستة مشاريع جديدة في منطقة حتا، ليعلن انطلاق مرحلة تنموية جديدة مزدهرة في منطقة حتا في مختلف القطاعات الاقتصادية والسياحية، مبنية على أسس النجاح الكبير لخطة حتا التنموية والتي أطلقت في 2016 وجعلت من المنطقة مقصداً سياحياً رائداً ليرتفع عدد زوارها من 60 ألفاً في 2016 إلى أكثر من مليون زائر في 2020.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «اعتماد صاحب السمو نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تصاميم المشروعات السياحية الجديدة في إطار الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا، يعبر عن رؤية استراتيجية كاملة وشاملة لسموه، وهي رؤية تستشرف المستقبل وتصنعه، من أجل مواطني الإمارات، وحياتهم التي تعد الأولوية الأولى».

وأضاف : «ستؤدي هذه المشاريع إلى تطوير كبير وحيوي لمنطقة حتا، وعلى كل المستويات، بما في ذلك تحويل منطقة حتا إلى موقع جاذب محلياً وعالمياً على المستوى السياحي، عبر هذه المشاريع الريادية والمبتكرة، وهي مشاريع ستؤتي ثمارها على مستوى التنمية المستدامة وستصب في صالح سكان هذه المنطقة، وهذا ما سوف يلمسه الجميع، بشكل متدرج خلال المرحلة المقبلة».

مسؤوليات كبيرة

وأكد أن على الهيئة مسؤوليات كبيرة لتنفيذ هذه المشاريع الحيوية وتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لمستقبلها، بحيث ينعكس تنفيذ هذه المشاريع على البيئة التنموية والاقتصادية والسياحية والبيئية لمنطقة حتا، ويحقق أهداف الاستدامة البيئية، والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وزيادة فرص العمل في المنطقة مع الحفاظ أيضا على فرادتها التاريخية وتراثها العريق، وطبيعتها الجاذبة التي اشتهرت بها.

وقال: «الإمارات تحول كل خططها وأهدافها إلى واقع، وبقدرة قائمة على الاحتراف والابتكار والدراسة والريادة».

وبين: «ستسهم المشاريع في تحقيق تنمية شاملة في هذه المنطقة، خصوصاً، تصاميم قمة دبي الجبلية، ومسار التلفريك بطول 5.4 كم، وشلالات حتا المستدامة وفندق عالمي ومسارات التسلق الجبلي (هايكينج) وصولاً لأعلى قمة في دبي، جبل أم النسور بارتفاع يصل إلى 1300 متر، والسماح لأهالي حتا ببناء 200 نُزُل عطلة لدعم السياحة الداخلية».

ولفت إلى أن بيوت العطلات الجديدة ستوفر دخلاً سنوياً يزيد على 100 مليون درهم لمواطني هذه المنطقة.

وقال سعيد الطاير إن الهيئة ستقوم بتنفيذ مشروع قمة دبي الجبلية وشلالات حتا المستدامة التي ستعزز مكانة المنطقة كواحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي في إمارة دبي ودولة الإمارات، مشدداً على أن المشروعين سيكونان من المشروعات الكبرى التي تنفذها الهيئة في المنطقة وسيقدمان إضافة مهمة للسياحة في إمارة دبي.

مرحلة جديدة

تتسم مشاريع حتا الجديدة، بتنوعها، من حيث كونها تؤدي معاً إلى إنعاش هذه المنطقة، سياحياً، واقتصادياً، وارتباطها ببعضها بعضا، من حيث تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين والزوار.

ويعد مشروع قمة دبي الجبلية وإنشاء تلفريك بطول 5.4 كيلومتر لنقل السياح من منطقة سد حتا إلى قمة أم النسور، وهي أعلى قمة طبيعية في إمارة دبي بارتفاع يصل إلى 1300 متر عن مستوى سطح البحر، واحداً من أبرز هذه المشاريع.

كما سيضم المشروع مسارات لممارسة رياضة السير على الأقدام في الجبال وصولاً إلى قمة أم النسور ومرافق ترفيهية، بالإضافة إلى خدمات أخرى توفر بيئة سياحية على مستوى عالمي.

كما يعتبر مشروع شلالات حتا المستدامة، أحد المشاريع البارزة التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة، من خلال استثمار منحدر سد حتا واستخدامه كشلال طبيعي، واستحداث مجرى مياه بمحاذاة مواقف السيارات أسفل السد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"