عادي

«الإمارات للخدمات الصحية» تكشف تركيب أحدث مضخة إنسولين

16:04 مساء
قراءة دقيقتين
د. يوسف السركال
د. يوسف السركال

الشارقة:«الخليج»
كشفت «مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية» نجاح الفريق الطبي في «مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال»، في تركيب أحدث مضخة إنسولين لمريض سكري من النوع الأول، بنظام «MinimedTM 780G» لأول مرة في الإمارات، في إنجاز رائد في عالم التقنيات الطبية الحديثة، وباستخدام الخوارزميات لتحسين مستويات السكر لدى المرضى. حيث تعمل المضخة بديلاً عن البنكرياس الطبيعي، بإحداث توازن أدق بين جرعات الإنسولين والجلوكوز. كما تساعد على منع حالات هبوط نسبة السكر بالدم، ما يسهل التعايش مع مرض السكري، ويحسن جودة حياة المرضى. وذلك في إطار جهود المؤسسة لتطوير خدماتها العلاجية وتعزيز الثقة بجودة الرعاية الصحية في دولة الإمارات.
وتوفر مضخة الإنسولين القاعدية الذاتية الضبط، مع جرعات التصحيح التلقائي، الكثير من الميزات المتقدمة والفوائد الفريدة، حيث إنها تعمل بنظام الحلقة المغلقة، عبر عمل المضخة والمستشعر معاً، لتوفير تحكم في مستوى الجلوكوز، لضبط الجرعة التي تضخ تلقائياً. كما أن النظام يوفر الأمان من انخفاض نسبة السكر في الدم، خاصة أثناء النوم، ومن ثم تجنب العواقب الصحية المحتملة.
ومنذ الأسابيع الأولى لاستخدام المضخة الجديدة، ظهرت نتائج إيجابية ملموسة حيث تحسنت نسبة الوقت في النطاق الطبيعي من 62% بنظام المضخة السابق إلى 94% مع الجديدة، بدون حدوث أي نوبات هبوط للسكر، بفضل الذكاء الاصطناعي والخوارزميات التي تتيح وقف ضخ الإنسولين مؤقتاً وإعادة تشغيله أوتوماتيكيا بدون تدخل من المريض.
خدمات صحية 
وأكد الدكتور يوسف السركال، المدير العام للمؤسسة، أهمية هذا الإنجاز. ولفت إلى الجهود المبذولة لاستقطاب أحدث الحلول العلاجية للمرضى وتوفير بيئة تقنية طبية وبنية تحتية قوية للخدمات الصحية، في إطار استراتيجية المؤسسة لتقديـــم خدمــــات صحيـــة مستدامـــة، متكاملــة.
دعم المؤسسة للمستشفى
وأشادت الدكتورة صفية الخاجة، مديرة المستشفى، بالدعم المستمر الذي تقدمه المؤسسة، لرفع كفاءة الخدمات الصحية وتحقيق الابتكار في العمليات الطبية النوعية. 
وسيلة مبتكرة 
وأوضحت الدكتورة إلهام الأميري، استشارية أمراض الغدد الصماء والسكري، في المستشفى، ونائبة رئيسة جمعية أصدقاء السكري، أن النظام يعد الأقرب للبنكرياس الطبيعي وأحدث وسيلة مبتكرة لضخ الإنسولين بشكل متواصل ومنظم على مدار اليوم، مما يُؤْمِّن الاستقرار في مستوى السكر في الدم، ويعطي المريض الفرصة لممارسة حياته الطبيعية. وأكدت ضرورة التزام المرضى بتعليمات الطبيب وبروتوكول العلاج. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"