عادي

بلينكن: إجلاء 4500 أمريكي وأسرهم من أفغانستان

23:58 مساء
قراءة دقيقتين
أنتوني بلينكن

واشنطن - رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إن الولايات المتحدة أجلت ما لا يقل عن 4500 مواطن أمريكي وعائلاتهم من أفغانستان منذ منتصف أغسطس/آب، مضيفاً أن واشنطن تسعى جاهدة للتواصل مع نحو ألف شخص لا يزالون هناك.
وقال بلينكن في مؤتمر صحفي إنه لا يوجد موعد نهائي لجهود مساعدة الأشخاص الذين يريدون مغادرة أفغانستان، سواء كانوا من الأمريكيين أو غيرهم، وأن هذا الجهد سيستمر طبقاً للحاجة.
وذكر أنه عندما بدأت جهود الإجلاء الأمريكية، كان هناك ما يصل إلى ستة آلاف مواطن أمريكي في أفغانستان يريدون المغادرة، بناء على تحليل أمريكي، لكن المتبقين الآن يبلغ عددهم نحو ألف.
وتابع: "بالنسبة إلى ما يقرب من ألف شخص متبق، والذين قد يكونون أمريكيين يسعون لمغادرة أفغانستان، فإننا نسعى للتواصل معهم عدة مرات في اليوم من خلال قنوات اتصال متعددة".
ومضى بلينكن بالقول: "من هذه القائمة التي تضم حوالي ألف شخص، نعتقد أن عدد الأمريكيين الذين يسعون للحصول على مساعدة لمغادرة أفغانستان أقل، ومن المرجح أن يكون أقل بكثير"، لكن الوزير الأمريكي كرر تحذيره من أن الأعداد يمكن أن تتغير كل ساعة.
وأردف أيضاً أن ما بين 45 و46 في المئة من أكثر من 82 ألف شخص تم إجلاؤهم حتى الآن، هم من النساء والأطفال.
وتزايد القلق، الأربعاء، لدى آلاف الأفغان المستعدين للقيام بأي شيء للفرار من بلادهم التي سيطرت عليها حركة "طالبان"، بعد تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن عمليات الإجلاء ستنتهي الأسبوع المقبل.
ويحتشد آلاف الأفغان بعضهم مع عائلاتهم بأكملها، منذ أيام أمام مطار كابول الذي يتولى أمنه أكثر من ستة آلاف جندي أمريكي، على أمل الدخول إلى المجمع والرحيل في طائرة تحملهم إلى الغرب.
ورغم الوضع الفوضوي، أعلن البيت الأبيض الأربعاء أنه تم إجلاء 88 ألف شخص بواسطة رحلات أمريكية وغربية منذ إقامة الجسر الجوي في 14 آب/أغسطس، عشية دخول "طالبان" إلى كابول وتوليها السلطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"