عادي
33 خبيراً من 9 دول أكدوا مشاركتهم في المؤتمر

«جيتكس» يجمع قادة الحكومات لإعادة رسم ملامح الاقتصادات الرقمية

17:25 مساء
قراءة 4 دقائق
جيتكس

دبي:«الخليج»

تنطلق فعاليات النُسخة الأولى من مؤتمر رؤى القادة، الملتقى الاستثنائي المتخصص بعمليات التحول التكنولوجي على الصعيدين الإقليمي والوطني والتي يستضيفها معرض جيتكس جلوبال، الفعالية العالمية الأكثر تأثيراً في مجال التكنولوجيا والتواصل لعام 2021، لإعادة رسم ملامح خريطة الطريق التكنولوجية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا؛ حيث أكد 33 خبيراً من 9 دول مشاركتهم في المؤتمر.
ويستمر المؤتمر على مدار الأيام الثلاثة الأولى من النسخة الحادية والأربعين من معرض جيتكس جلوبال، التي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي بين 17 و21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بالتزامن مع الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات، ويركز المؤتمر على خرائط الطريق المحددة لدول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، من خلال تنظيم جلسات مخصصة لكل دولة ومنطقة. ويجمع المؤتمر العديد من القادة الحكوميين؛ بهدف استعراض إنجازاتهم التكنولوجية، وتسليط الضوء على الآفاق التعاونية والمبادرات والفرص المتاحة، ومشاركتها مع المجتمع الدولي.
وترحب أجندة المؤتمر بمجموعة من أهم المتحدثين الحكوميين المؤثرين في مجال التقنيات من مختلف أنحاء المنطقة، ومن بينهم أبرز منظمّي القطاع العام والوزراء، الذين سيتطرقون إلى الفرص المتاحة في مجالات الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وتمكين الشباب وتنمية الموارد البشرية.
-----------------------------------
التحول التكنولوجي والرقمي
-----------------------------------
وأكد عمر سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، أهمية مؤتمر رؤى القادة الذي ينظم ضمن فعاليات «جيتكس جلوبال» في دعم الجهود لتسريع التحول التكنولوجي والرقمي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بما يُسهم في مواكبة المتغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن المؤتمر يشّكل منصةً لتبادل المعارف والخبرات والتجارب، وبناء فرص التعاون في مختلف المجالات التقنية والاقتصادية.
وقال عمر العلماء: «إن حكومة دولة الإمارات حريصة على تعزيز الشراكات العالمية في ابتكار الحلول القائمة على التكنولوجيا والرقمنة، انطلاقاً من توجيهات القيادة بتسريع وتيرة التحول الرقمي، وابتكار الحلول القائمة على تكنولوجيا المستقبل، وتوجهات الحكومة ضمن مشاريع الخمسين لإرساء نموذج اقتصاد رقمي متقدم قادر على مواجهة التحديات المتوقعة خلال السنوات المقبلة».
-----------------------------------
الإمارات
-----------------------------------
يُركز صُناع القرار المجتمعون في إطار أعمال مؤتمر رؤى القادة بتاريخ 19 من أكتوبر/تشرين الأول، خبراتهم لمناقشة مبادرة مشاريع الخمسين، والتي تهدف إلى إطلاق مرحلة جديدة تستند إلى قدرة دولة الإمارات على استقطاب الاستثمارات والمواهب من جميع أنحاء العالم، فضلاً عن مكانتها كمنصة دولية لاختبار أحدث التقنيات والابتكارات التي يتوصل إليها العالم.
وسيتسنّى لزوار الفعالية الاستماع لمجموعة من أبرز الشخصيات المؤثرة، بمن فيهم عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، وعمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، وسارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، والمهندس ماجد سلطان المسمار، المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية، والدكتور محمد عبدالحميد العسكر، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية، وحمد عبيد المنصوري، مدير عام هيئة دبي الرقمية، ويونس آل ناصر، مساعد المدير العام لدبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، وسالم المري، نائب المدير العام في مركز محمد بن راشد للفضاء، ووسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، وخلفان بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل وغيرهم الكثير.
-------------------------------
دول الخليج
-------------------------------
سيتطرق المؤتمر في يومه الثاني 18 أكتوبر إلى مُختلف المشاريع الجديدة الطموحة، وأهميتها بالنسبة لمساعي التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، مما يمنح الوفود الوزارية رؤيةً معمقةً حول المبادرات التي ستعزز تنويع مقوّمات الاقتصاد.
وتتجه الأنظار نحو رؤية المملكة العربية السعودية 2030، مع اجتماع نُخبة صُناع القرار لتقييم مجموعة من المبادرات الرقمية التي تنفذها الحكومة، واستكشاف سُبل الانتقال نحو الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة.
ومن جانب آخر، سيطرح القادة الحكوميون أفكارهم حول سُبل الاستفادة من إمكانات القطاعات الإبداعية في المملكة، بما في ذلك الرياضات الإلكترونية، وسلسلة القيمة ذات الإمكانات الكبيرة في قطاعي الأزياء وفنون الطهو للناشئين. وسيحظى ضيوف المؤتمر بفرصة الاطلاع على آراء مجموعة من أهم الشخصيات، مثل الدكتور عمرو المداح، وكيل وزارة الحج والعمرة في السعودية، وسلطان المطيري، مدير عام مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الداخلية السعودية، والدكتور سعود حميد الشعيلي، مدير عام السياسات والحوكمة، في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان، وتالا فخرو، الرئيسة التنفيذية للمشاريع والبحوث الاستراتيجية ودراسات السوق وتطوير السياسات بمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، وميادة بدر، الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي السعودية، وغيرهم الكثير.
-------------------------------
إفريقيا
-------------------------------
أمّا في 17 أكتوبر، فتكشف رؤية إفريقيا عن الاستراتيجيات والأولويات التكنولوجية الوطنية في كل من مصر وكينيا ونيجيريا وتونس، كما تتناول الدور المحوري الذي تلعبه البرامج الخاصة بكل دولة في رسم ملامح الرؤية المشتركة لمجتمع واقتصاد رقميين متكاملين وشاملين لجميع أنحاء القارة. كما سيدرس صناع القرار من الدول الأربع سُبل تجاوز المعوقات التي تحول دون نمو مجتمعات الشركات الناشئة الآخذة بالتزايد في القارة الإفريقية. ويحظى الزوار بفرصة الاستماع إلى الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، والبروفيسور الدكتور عيسى علي إبراهيم (بانتامي)، وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي النيجيري، والدكتور نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي، والدكتور توني أوموانسا، الرئيس التنفيذي للوكالة الوطنية الكينية للابتكار، والبروفيسور بيتانج نديمو، الوزير الأسبق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كينيا، والمهندس كابورو مويريشيا، عضو مجلس إدارة هيئة تطوير مدينة كونزا التقنية، كونزا تكنولوجيز.
ومن جانبه، قال هلال سعيد المري، مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: «يفخر مركز دبي التجاري العالمي باستضافة قادة الحكومات في النسخة الأولى لمؤتمر رؤى القادة، والذي سيزود صناع القرار بفرص استثنائية للتعاون في صياغة ملامح المجتمعات في المستقبل. وانسجاماً مع رغبة دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في الانتقال نحو اقتصادات قائمة على المعرفة، وتعزيز أنظمة الابتكار وريادة الأعمال، يوفر جيتكس جلوبال 2021 منصةً غير مسبوقة لقادة الحكومات للتعاون والمشاركة في حوار هادف يرسم ملامح المستقبل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"