عادي

تحذير.. ارتفاع 46% في عدد المستهدفين بسرقة كلمات المرور في الإمارات

23:52 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»

لاحظ خبراء كاسبرسكي في الأشهر القليلة الماضية، زيادة في نشاط المحتالين الذين يسرقون كلمات المرور باستخدام برمجية خبيثة تُدعى Trojan-PSW، وهي أدوات اختراق قادرة على جمع بيانات تسجيل الدخول ومعلومات الحسابات، لا سيما في مواقع الألعاب، وخدمات البث، والخدمات المصرفية الرقمية، وغيرها، في ظل استمرار مجرمي الإنترنت في ابتكار طرق جديدة للاحتيال.

وحلّل خبراء كاسبرسكي البيانات المتعلقة بأعداد محاولات سرقة كلمات المرور والمستخدمين المستهدفين، في المدة بين يناير وسبتمبر من العامين 2020 و2021، ووجدوا أن الأرقام في دولة الإمارات باعثة على القلق؛ فخلال المدة المذكورة في 2021، حصل ارتفاع قدره 46% في أعداد المستخدِمين الذين تعرّضوا لهجمات تستهدف سرقة كلمات المرور، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2020.

وكان حدث نمو عالمي في أعداد المستخدمين الذين هوجموا خلال هذه المدة. وارتفعت الأرقام حول العالم في سبتمبر/ أيلول، مثلًا، عما كانت عليه في إبريل/ نيسان بما يقرب من 160 ألف مستهدف، بزيادة قدرها 45%. وفي الأشهر القليلة الماضية، شهد خبراء كاسبرسكي أيضاً ارتفاعاً حاداً في عدد محاولات الإصابة؛ فقد شهد الربع الثالث من 2021 (من يوليو إلى سبتمبر) زيادة قدرها 30% تقريباً. كما ارتفع العدد الإجمالي للمحاولات المكشوفة من 24.8 مليون محاولة في 2020 إلى 25.5 مليون في عام 2021.

ومثلما تُظهر الإحصاءات، ما زالت عمليات تسجيل الدخول وكلمات المرور وتفاصيل الدفع والبيانات الشخصية الأخرى أهدافاً جذابة لمجرمي الإنترنت، كما أنها ستظل سلعة رائجة في سوق الإنترنت السوداء، وفق ما أكّد دينيس بارينوف، الخبير الأمني لدى كاسبرسكي، الذي شدّد على دعوته مستخدمي الإنترنت إلى اتخاذ «خطوات إضافية جادّة» لحماية حساباتهم.

وقال: «تُعد أساليب المصادقة متعددة العوامل، مثلًا، من أهمّ الخطوات الواجب على المستخدمين اتخاذها، فالنشاط التخريبي المتزايد للمجرمين باستخدام أدوات سرقة كلمات المرور يشير إلى ضرورة توخي المستخدمين مزيداً من الحذر، والحرص على عدم النقر على الروابط غير المعروفة والتي لم يجرِ التحقّق منها، بجانب أهمية استخدام حلّ أمني محدَّث».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"