عادي
الاستحواذات والإنشاءات وراء قفزة الأرباح والإيرادات

207 شركات تحت مظالة «العالمية القابضة»

23:02 مساء
قراءة 3 دقائق
الشركة العالمية القابضة
أبوظبي: «الخليج»

قالت الشركة العالمية القابضة، في بيان إن قفزة صافي أرباح الشركة 368% إلى 7.2 مليار درهم في الأشهر الـ 9 الأولى من العام 2021، مدفوع بسلسلة من عمليات الاستحواذ والأداء القوي عبر الشركات التابعة. وكشفت الشركة عن ارتفاع عدد الشركات التابعة إلى 207 في نهاية الربع الثالث من 181 بنهاية يونيو 2021، مع أكثر من 48 ألف موظف يعملون في سبعة قطاعات أعمال رئيسية: العقارات، والرعاية الصحية، والأغذية، والمرافق، والصناعات، والتقنية الرقمية، ورأس المال.

نمو الإيرادات

وحقق التكتل متعدد القطاعات نمواً في الإيرادات 297% لفترة التسعة أشهر لتصل إلى 18.31 مليار درهم في وقت قفزت إيرادات الربع الثالث 290% على أساس سنوي إلى 8.39 مليار درهم، وزاد صافي الربح ثلاث مرات إلى 2.87 مليار درهم.
كما واصلت عمليات الاستحواذ الاستراتيجية تعزيز الميزانية العمومية للمجموعة، لتصل إلى 64.4 مليار درهم، بزيادة 50.3 مليار درهم خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2021 كما زاد إجمالي الأصول بمقدار 6.1 مليار درهم خلال الربع الثالث.

مساهمات الاستثمار

وقال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة: «لقد ساهمت استثماراتنا في الربع الثالث، بما في ذلك عمليات الاستحواذ الاستراتيجية الإضافية، في دفع نمو العالمية القابضة وتعزيز مكانتنا في السوق ومسار النمو المستقبلي. وتعكس هذه النتائج القوة الأساسية لقطاعات أعمالنا، لا سيما في قطاع البناء، حيث توسعنا بشكل كبير في الأشهر الأخيرة ولدينا الرغبة القوية للتوسع محلياً ودولياً مع الاحتفاظ بأهداف خلق قيمة محددة في صميم استراتيجية الاستحواذ الخاصة بنا. هناك المزيد في المستقبل لتحقيق نمو للشركة، وأعتقد أن لدينا الاستراتيجية الصحيحة لإطلاق العنان لإمكانات الشركة الكاملة وخلق قيمة كبيرة للمساهمين».
وبلغ صافي الربح في الربع الثالث 2.87 مليار درهم بزيادة 200%، ونمت الإيرادات 290% إلى 8.39 مليار في الربع الثالث. وخلال الربع الثالث، استحوذت المجموعة على استثمارات تحت سيطرة مشتركة من شركة أفلاج للاستثمار بقيمة 4.42 مليار درهم.

الاستثمارات الاستراتيجية

دخلت الشركة ومستثمر استراتيجي في اتفاقية لتبادل 58.29% من ملكية شركة مجموعة ملتيبلاي مقابل أصول تبلغ 5.5 مليار درهم. وأخرجت الشركة 50% من حصتها في مجموعة التزام لإدارة الأصول إلى «القابضة» ADQ دون مقابل للمجموعة. في الوقت نفسه، استثمرت «القابضة» ADQ 102 مليون درهم في «التزام» لتمويل التوسع في المستقبل. وتحتفظ «العالمية القابضة» بحصة 50٪ في «التزام».
وتخطط الشركة العالمية القابضة لإدراج شركتها الفرعية مجموعة ملتيبلاي، وهي شركة قابضة تستثمر في أعمال قابلة للتطوير تركز على التكنولوجيا، في سوق الأسهم الرئيسي في الإمارة هذا العام.

تحت السيطرة المشتركة

  • ساندستروم لصناعة المركبات الآلية 65% (تشارك في تصنيع السيارات)
  • شركة بوابة الإمارات للخدمات الأمنية 95% (EGSS تشارك في خدمات الأمن).
  • خدمات الدعم والتموين 100% (SSC تشارك في خدمات تنظيف المباني).
  • شركة أفلاج للاستثمار بقيمة 4.42 مليار درهم.

عمليات الاستحواذ الخارجية في إطار دمج الأعمال

  • «كونكيت» للاستعانة بالعمالة الخارجية المؤقتة ملكية فردية بنسبة 50%. وتعمل الشركة في أعمال «بناء على طلب الموظفين» لتوفير الخدمات لحقول النفط والغاز البرية والبحرية.
  • الاستحواذ على 50% من شركة فيولا كوميونيكيشن، التي تعمل في مجال الإعلان والتصميم والإنتاج وطباعة المطبوعات التجارية.
  • زادت الشركات التابعة إلى 207 في نهاية الربع الثالث من 181 بنهاية يونيو 2021، مع أكثر من 48 ألف موظف يعملون في سبعة قطاعات أعمال رئيسية: العقارات، والرعاية الصحية، والأغذية، والمرافق، والصناعات، والتقنية الرقمية، ورأس المال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"