عادي

أرباح «شعاع» تقفز 40% إلى 89 مليون درهم

21:25 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلنت شركة «شعاع كابيتال» عن نتائج مالية قوية للشهور التسعة الأولى؛ حيث حققت ربحاً صافياً ب89 مليون درهم بزيادة 40% على الأرباح المحققة للفترة نفسها من عام 2020 والتي بلغت 64 مليون درهم، الأمر الذي يعكس مرونة الأعمال الأساسية للشركة، وتأثير استراتيجية النمو على مدار العام.

ووصل صافي الربح العائد للمساهمين في الربع الثالث إلى 35 مليون درهم بزيادة 19% على الربع السابق.

وفي الربع الثالث 2021، سجلت «شعاع كابيتال» نمواً في الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك للربع الثالث على التوالي ليصل إلى 83 مليون درهم بزيادة قدرها 5% على أساس ربعي.

ومع استبعاد التأثير الموسمي لتوزيعات الأرباح في الصناديق الموحدة، بقيت إيرادات الربع الثالث 2021 مستقرة عند 67 مليون درهم، مقارنة بإيرادات الربع الثاني 2021، وبزيادة قدرها 9% منذ بداية العام حتى تاريخه.

أداء قوي ل«جولديلوكس»

واستفادت الإيرادات من الأداء القوي لصندوق الاستثمار الرئيسي «جولديلوكس» ومن تزايد قاعدة الإيرادات المتكررة على مدار العام. كما تراجعت النفقات التشغيلية للشركة في الربع الثالث 2021 بنسبة 39% عن الربع السابق إلى 51 مليون درهم، ويعود ذلك بشكل جزئي إلى رد مخصصات بمقدار 9 ملايين درهم. ولا يزال اتجاه الكُلفة الأساسي تحت السيطرة على الرغم من استمرار الاستثمار في المنصة، بما في ذلك الزيادة الكبيرة في أعداد الموظفين هذا العام. وسجلت شعاع ثباتاً نسبياً في معدل الكُلفة إلى الدخل عند 61% منذ بداية العام حتى تاريخه؛ وذلك بالتوافق مع المعدل المستهدف على المديين المتوسط والطويل البالغ 60%.

التخارج من الأصول غير الاستراتيجية

واصلت المجموعة في الربع الثالث 2021 تحقيق تقدم كبير نحو تقليص الأصول غير الاستراتيجية مع تحقيق تقليص إضافي بنسبة 63% خلال الربع الثالث، واقترن ذلك بتحقيق عائدات نقدية إضافية كبيرة نتيجة بيع الأصول. ومع التقدم الذي تم إحرازه خلال هذا الربع، ارتفعت نسبة التقليص الإجمالي للأصول غير الاستراتيجية إلى 90% حتى تاريخه، ولا يزال برنامج الشركة للتخارج من الاستثمارات غير الاستراتيجية على المسار.

صناديق الأسواق العامة

ويواصل صندوق شعاع الرئيسي «جولديلوكس» - والذي تديره شركتها المملوكة بالكامل «شعاع جي إم سي ليمتيد» - الاستفادة من أدائه القوي محققاً عائداً صافياً بنسبة 35% منذ بداية العام حتى تاريخه. علاوةً على ذلك، بلغ عائد صندوق «جولديلوكس» 158% منذ تأسيسه في يوليو 2015 متفوقاً بدرجة كبيرة على المؤشرات القياسية الكبرى بما في ذلك مؤشر «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» للأسهم العالمية، ومؤشر «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال – الإمارات العربية المتحدة»، ومؤشر «ستاندرد آند بورز للأسهم العربية».

وتجاوزت أصول التأمين الخاضعة لإدارة الصندوق 520 مليون دولار، وسجل توزيعات الأرباح الأعلى ضمن محفظة الاستثمارات للنصف الأول من عام 2021. وفي ضوء النشاط الاستثماري القوي خلال هذا الربع وعودة ثقة المستثمرين في الأسواق والقيمة الأساسية لمحفظة الصندوق واستراتيجيته، فإنّ إدارة الشركة راضية عن أداء الصندوق وآفاقه الاستثمارية.

شركات الخلايا المدمجة

وكجزء من استراتيجيتها لزيادة أدوات رأس المال الدائم، أطلقت «شعاع» في الربع الرابع 2020 منصة صناديقها الاستثمارية وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة لخدمة عملاء التأمين، ودعم عروض منتجاتها وخدماتها بالإمكانات اللازمة لتلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء. وبفضل هذه المنصّة، باتت «شعاع كابيتال» شريكاً رئيسياً لشركات التأمين التي تسعى إلى تحقيق عوائد أعلى وأكثر استقراراً من خلال استراتيجيات التنويع التي تلبي المتطلبات التنظيمية. وفي نهاية الربع الثالث 2021، تجاوزت أصول التأمين الخاضعة لإدارة «شعاع كابيتال» 135 مليون دولار أمريكي. وتتوقع الشركة ارتفاع مستويات النمو خلال العامين المقبلين مع مواصلتها التركيز على هذا القطاع المتنامي تحت مظلة وحدة إدارة الأصول.

حفز تدفقات الإيرادات

وقال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «شعاع كابيتال»: «يسرنا أن تحقق الشركة هذا الأداء المتميز في الربع الثالث 2021، والذي يشكل دليلاً ملموساً على مرونة إيراداتنا ونهجنا المنضبط في إدارة التكاليف بالتوازي مع مواصلة الاستثمار في تحسين إمكاناتنا وعروضنا الأساسية. ومع زيادة عدد الموظفين بشكل كبير في عام 2021، نركز الآن على حفز تدفقات الإيرادات المتكررة من خلال زيادة أدوات رأس المال الدائم لوحدة إدارة الأصول وتوسيع نطاق حضورنا في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية. ونحن سعداء بالتقدم الذي أحرزناه في بناء منصة رقمية لإدارة الثروات. علاوةً على ذلك، فإن دورنا في الإدراج المرتقب لمنصة «أنغامي» في بورصة ناسداك يؤكد مدى اتساع نطاق قدراتنا الاستثمارية، ونتجه نحو إتمام الصفقة بحلول نهاية العام.

وتسهم هذه التطورات المهمة جميعها في إرساء أسس النمو المستدام. وإذ ندخل الربع الأخير من العام بمثل هذا الزخم الإيجابي، نتطلع إلى بقية العام بعين الثقة والتفاؤل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"