عادي
تقرير «بيوت ودوبيزل»

ارتفاع أسعار البيع واستقرار إيجارات عقارات أبوظبي الربع الثالث

17:41 مساء
قراءة 7 دقائق
عقارات

أبوظبي: «الخليج»

أظهر تقرير سوق عقارات أبوظبي للربع الثالث 2021 الصادر عن البوابتين العقاريتين «بيوت ودوبيزل» استمرار معدلات الاستقرار في متوسط إيجارات العقارات، في حين سجلت أسعار العقارات المعروضة للبيع ارتفاعاً في معظم المناطق والأحياء المعروفة، الأمر الذي تزامن مع تخفيف قيود الحركة والتنقل والسفر في العاصمة.
وتوقع التقرير مواصلة المسار التصاعدي للقطاع العقاري خلال النصف الأخير من العام الجاري.
وأظهرت أسعار مبيعات العقارات السكنية في أبوظبي زيادات تصل إلى 4٪، وفضل المشترون الباحثون عن الشقق ذات الأسعار المناسبة مناطق التملك الحر البعيدة عن وسط المدينة مثل الريف والغدير، بينما حرص المشترون الباحثون عن العقارات الفاخرة ميلاً نحو الخيارات ذات الإطلالات البحرية مثل جزيرة الريم، وشاطئ الراحة، وجزيرة ياس.
وكانت منطقة الريف الأكثر جذباً للباحثين عن الفلل ذات الأسعار المناسبة في أبوظبي، في حين كانت جزيرة السعديات التي تمتاز بإطلالتها البحرية الخيار المفضل للباحثين عن الفلل الفاخرة.
وأبدى المستأجرون الباحثون عن استئجار الشقق بأسعار مناسبة اهتمامهم بـ«مدينة خليفة أ»، فيما احتفظت المناطق ذات الواجهة البحرية مثل:«جزيرة الريم، وشاطئ الراحة، ومنطقة الكورنيش» بشعبيتها بين المستأجرين الباحثين عن الشقق الفاخرة.
واستحوذت مجمعات الفلل مثل «مدينة محمد بن زايد» و«مدينة خليفة أ» على اهتمام المستأجرين الراغبين باستئجار فلل بأسعار مناسبة، بينما كانت مناطق البطين وحدائق الراحة الأكثر جذباً لمستأجري الفلل الفاخرة.
 وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي «بيوت ودوبيزل»، ورئيس مجموعة «إيميرجنج ماركتس بروبرتي» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «تمتاز أبوظبي بكونها واحدة من أكثر المدن أماناً وملاءمة للأسر للمعيشة والإقامة على مستوى العالم، وذلك لما توفره من خيارات سكنية تناسب الجميع وتلبي رغباتهم، كما عززت من مكانتها خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19 بفضل الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الإمارة للوقاية من الفيروس. ومع عودة الحياة لطبيعتها في العاصمة واستقبال السائحين القادمين من كافة أنحاء العالم، فليس من الغريب أن نرى توجهات تصاعدية في السوق العقاري سواءً ضمن قطاع البيع أو الإيجار».
 وأضاف: «هنالك العديد من الأسباب التي أدت إلى تحقيق النتائج الواردة في التقرير، والتي كان من أهمها تخفيف قيود الحركة والتنقل والسفر المفروضة خلال جائحة كورونا، وعودة النشاطات إلى باقي القطاعات الاقتصادية بما في ذلك قطاع الترفيه الأمر الذي تزامن مع التوجه المتزايد من قبل العديد من المشترين والمستأجرين المحتملين للحصول على منازل أكبر.
ومن ناحية أخرى، ساهم الإعلان عن توسعة معايير الحصول على الإقامة الذهبية لتشمل المزيد من الفئات إلى تعزيز جاذبية القطاع العقاري في أبوظبي، الأمر الذي لاحظناه بدورنا من خلال الارتفاع في معدل الزيارات لموقعي بيوت ودوبيزل حيث سجلنا 3.5 مليون زيارة خلال الربع الماضي فقط».

استثمار العقارات - الفلل
 تصدرت جزيرة السعديات قائمة المناطق المرغوبة لشراء الفلل الفاخرة في أبوظبي خلال الربع الثالث من عام 2021، الأمر الذي يعزى إلى الطلب المتزايد في العاصمة على العقارات التي تتمتع بإطلالات بحرية.
 وانخفض متوسط سعر القدم المربعة للفلل في جزيرة السعديات بشكل طفيف بنسبة 1٪، من 1,396 درهماً في الربع الثاني من عام 2021 إلى 1,382 درهم في الربع الثالث من عام 2021.
وشهدت الفلل في جزيرة ياس زيادة طفيفة في متوسط سعر القدم المربعة لم تتخط نسبة 1٪، لتصل إلى 1,112 درهماً خلال الربع الثالث وأظهرت الفلل في حدائق الراحة انخفاضاً معتدلاً بنسبة 2.8٪ في متوسط سعر القدم المربعة، حيث انخفض من 833 درهماً في الربع الثاني من عام 2021 إلى 809 دراهم في الربع الثالث من العام ذاته.
 وبالنسبة للفلل ذات الأسعار المنخفضة المعروضة للبيع، كانت منطقة الريف الأكثر طلباً من قبل المشترين وسجل متوسط سعر القدم المربعة للفلل المعروضة للبيع في الريف زيادة بنسبة 2٪، حيث ارتفع من 671 درهماً إماراتياً في الربع الثاني من عام 2021 إلى 685 درهماً إماراتياً في الربع الثالث من عام 2021، مما يعكس تزايد الطلب على الفلل ذات الأسعار المناسبة.
وبدورها، كانت مناطق الضواحي مثل قرية هيدرا، ومدينة خليفة أ، ومدينة شخبوط (مدينة خليفة ب) من الخيارات الجاذبة للمشترين المهتمين بالفلل ذات الأسعار المناسبة.
 
الشقق الفاخرة
وبالنظر إلى قطاع الشقق الفاخرة، كان المستثمرون المحتملون يميلون إلى حد كبير نحو المناطق ذات الإطلالات البحرية، حيث كانت جزيرة الريم المنطقة الأكثر طلباً من قبل المشترين.
 وانخفض متوسط سعر القدم المربعة للشقق في جزيرة الريم بشكل طفيف بنسبة لم تتجاوز 1٪ لتصل إلى ​​1,000 درهم للقدم المربعة.
واستحوذت مناطق شاطئ الراحة، وجزيرة ياس، وجزيرة السعديات كذلك على اهتمام المشترين الباحثين عن الشقق الفاخرة، حيث ارتفع متوسط سعر البيع للقدم المربعة بنسبة تصل إلى 2٪.
 وبالنظر إلى الشقق ذات الأسعار المناسبة للبيع في أبوظبي، أظهر المشترون المحتملون ميلاً نحو المناطق التي توفر مرافق ملائمة للعائلات.
 وواصلت منطقة الريف جذب المستثمرين الباحثين عن شقق بأسعار مناسبة خلال الربع الثالث من عام 2021 يذكر أن متوسط سعر بيع القدم المربعة في الريف استقر عند ​​673 درهماً.
وحافظ متوسط سعر القدم المربعة للشقق في منطقة الغدير على جاذبيتها لدى المشترين، حيث ارتفعت قيمتها بأقل من 2٪ لتصل إلى 733 درهماً.
واحتلت مدينة مصدر المرتبة الثالثة في قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء الشقق بأسعار معقولة في أبوظبي، حيث ظل متوسط​​ سعر القدم المربعة للشقق في مدينة مصدر في متناول الجميع عند متوسط 1,183 درهماً، بانخفاض طفيف لم يتجاوز 1٪.
 
العائد على الاستثمار
وبحسب تقرير بيوت ودوبيزل كانت الشقق ذات الأسعار المناسبة في مدينة مصدر الأفضل من حيث العوائد الاستثمارية، حيث حققت نسبة عائد على الاستثمار بلغت 8.2٪ بينما حققت جزيرة ياس عائد استثمار متوقعاً بنسبة 7.36٪ للشقق الفاخرة.
وبالنسبة للفلل ذات الأسعار المنخفضة في أبوظبي، أشار التقرير إلى أن نسبة العائد على الاستثمار بلغت 8.4٪ في مدينة شخبوط (مدينة خليفة ب)، في حين أن الفلل الفاخرة في حدائق الراحة تقدم عوائد استثمارية متوقعة بنسبة 6٪.

المشاريع قيد التنفيذ
كان مشروع ديفا في جزيرة ياس هو الخيار الأكثر جذباً لمشتري الشقق ذات الأسعار المعقولة ضمن فئة العقارات قيد الإنشاء، فيما كان مشروع ووتر إيدج في جزيرة ياس هو الأكثر طلباً من قبل الراغبين بشراء الشقق الفاخرة، وفضل المستثمرون الذين يتطلعون إلى شراء الفلل قيد الإنشاء ذات الأسعار المناسبة مشروع نويا في جزيرة ياس، في حين بقي مشروع ياس أيكرز هو المفضل لدى الباحثين عن الفلل الفخمة.
 
استئجار العقارات - الفلل
 ظلت مدينة محمد بن زايد الخيار الأول للمستأجرين الباحثين عن الفلل ذات الإيجارات المناسبة وانخفض إيجار الفلل المكونة من 4 غرف نوم و5 غرف نوم في مدينة محمد بن زايد بنسب لم تتجاوز 3٪، لتصل إلى 125 ألف درهم و145 ألف درهم سنوياً على التوالي، في حين ارتفع متوسط إيجار الفلل المكونة من 3 غرف نوم بنسبة وصلت إلى 14٪ ليصل إلى 98 ألف درهم سنوياً، الأمر الذي يعزى إلى الطلب المتزايد على الفلل الأصغر حجماً.
استحوذت مدينة خليفة أ، والريف، ومدينة شخبوط (مدينة خليفة ب) والمرور كذلك على اهتمام المستأجرين الباحثين عن الفلل ذات الأسعار المناسبة. وشهدت الإيجارات في هذه المناطق ارتفاعاً ملحوظاً وصل إلى 17٪ بشكل عام.
 ومن ناحية أخرى، كانت منطقة البطين الأكثر طلباً من قبل المستأجرين الباحثين عن الفلل الفاخرة، والتي شهدت بدورها ارتفاعاً في متوسط الإيجار السنوي بنسبة لم تتجاوز 13٪ بشكل عام.
 واستقر متوسط ​​إيجار الفلل المكونة من 4 غرف نوم في البطين عند 201 ألف درهم سنوياً، في حين ارتفع متوسط إيجار الفلل المكونة من 5 غرف نوم و6 غرف نوم إلى 230 ألف درهم و234 ألف درهم إماراتي على التوالي.
واستمرت المجمعات السكنية المتكاملة مثل حدائق الراحة، وجزيرة ياس، وجزيرة السعديات بجذب اهتمام المستأجرين الباحثين عن الفلل الراقية خلال النصف الأول 2021، حيث شهدت ارتفاعاً متفاوتاً بمتوسط الإيجارات وصل إلى 12٪.
 
الشقق
 ظلت مدينة خليفة أ الخيار المفضل للمستأجرين المهتمين بالشقق ذات الأسعار المعقولة في أبوظبي.
وشهد متوسط إيجار الشقق في مدينة خليفة أ تقلبات طفيفة خلال الربع الثالث من عام 2021، حيث استقر إيجار شقق الاستوديو عند 27 ألف درهم سنوياً، و42 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة، و62 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفتي نوم.
تركز اهتمام المستأجرين بشكل كبير على المناطق والأحياء القديمة، بما في ذلك الخالدية والمرور وشارع حمدان والنادي السياحي.
وشهد متوسط إيجار الشقق في هذه المناطق ارتفاعاً طفيفاً وصل إلى 2٪ خلال الربع الثالث من عام 2021.
 واستمرت جزيرة الريم في كونها الوجهة المفضلة لاستئجار الشقق الفاخرة خلال الربع الثالث من عام 2021، حيث شهدت معدلات الإيجار استقراراً ملحوظاً.
 واستقر متوسط إيجار الشقق في جزيرة الريم خلال الأشهر الماضية عند 57 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة، و84 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفتي نوم، و125 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من 3 غرف نوم.
وبالمثل، سجلت الشقق في شاطئ الراحة، ومنطقة الكورنيش، وشارع الكورنيش، وجزيرة السعديات ارتفاعات متفاوتة في متوسط إيجارات الشقق لم تتجاوز 10٪ بشكل عام، باستثناء الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة في جزيرة السعديات والتي سجلت ارتفاعاً في متوسط الإيجار بنسبة وصلت إلى 27٪ وذلك بسبب عمليات التسليم مؤخراً للوحدات الجديدة في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"