عادي

«كاسبرسكي»: 16 عصابة رقمية تستهدف الإمارات منذ بدء الجائحة

21:44 مساء
قراءة دقيقتين
كاسبرسكي

دبي:«الخليج»

راقب باحثو «كاسبرسكي» عن كثب مشهد التهديدات المتقدمة المستمرة (APT) في دولة الإمارات، وأعدّوا 49 تقريرًا استقصائيًا يتعلق ب 16 عصابة رقمية تستهدف البلاد بنشاط منذ اندلاع الجائحة في العام 2020.

واشتملت التقارير على معلومات عن التهديدات والتحقيقات المرتبطة بالعصابات الرقمية التي تستهدف دولة الإمارات، التي تُعدّ صاحبة أكبر عدد من التقارير الصادرة من جميع دول الشرق الأوسط، ما يجعلها واحدة من أكثر البلدان المستهدفة بالتخريب الرقمي في المنطقة. ووجدت «كاسبرسكي» أن هذه العصابات تستهدف في الأساس المؤسسات الحكومية والهيئات الدبلوماسية فضلًا عن المؤسسات التعليمية في الدولة. وتشمل الجهات المستهدفة الأخرى المؤسسات المالية وشركات تقنية المعلومات ومرافق الرعاية الصحية وشركات المحاماة ومؤسسات الجيش والدفاع. وشملت بعض العصابات الرقمية سيئة السمعة التي تقف وراء التهديدات المتقدمة المستمرة والتي جرى التحقيق فيها في دولة الإمارات، SideCopy وMuddyWater وDeathStalker وZeboracy وTurla وLazarus.

ووجد فريق البحث أن «استغلال التطبيقات العامة» و«الحسابات السارية» و«التصيد» كانت أكثر نواقل الهجوم شيوعًا في استهداف البنى التحتية في الإمارات. وشنّت عصابة SideCopy، مثلًا، حملات تجسس ببرمجيات خبيثة تستهدف جهات مختلفة، فيما استهدفت عصابة MuddyWater الشرق أوسطية التجسسية الجهات الحكومية وشركات الاتصالات والنفط بهدف استخلاص المعلومات باستخدام الحسابات المخترقة لإرسال رسائل بريد إلكتروني تصيدية مع مرفقات موجّهة إلى أشخاص مستهدفين بعينهم. وهناك التروجان Zeboracy الذي يُوظّف ضمن حملات التجسس الرقمي لجمع البيانات الأولية من الأنظمة المخترقة. أما عصابة Turla فتشتهر بإجراء حملات تصيد موجهة وهجمات باستراتيجية «حفرة الماء» التي ترصد مواقع الويب التي تتردد عليها جهة ما بكثرة و«تفخّخها» ببرمجيات خبيثة. وبدورها تقدّم عصابة DeathStalker خدماتها «لمن يدفع» وتركز على التجسّس الرقمي على شركات المحاماة والمؤسسات المالية، وتشتهر باستخدام نهج تكراري سريع لتصميم البرمجيات، ما يجعلها قادرة على تنفيذ حملات فعالة. أما عصابة Lazarus فتستخدم بدورها استراتيجية هجوم «حفرة الماء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"