عادي
أكبر ارتفاع للنفط منذ أغسطس

مكاسب أسبوعية قوية لـ«وول ستريت».. ورقم قياسي لـ«إس آند بي»

11:57 صباحا
قراءة دقيقتين

ارتفعت بورصة وول ستريت، الجمعة ولامس المؤشر ستاندرد آند بورز 500 أعلى مستوى على الإطلاق عند الإغلاق مع استيعاب المستثمرين بيانات التضخم في الولايات المتحدة الذي ارتفع الشهر الماضي بما يتفق إلى حد كبير مع التوقعات.
وصعدت المؤشرات الثلاثة الرئيسية، وكانت أسهم التكنولوجيا أكبر الداعمين. وأنهت المؤشرات جميعاً الجلسة على ارتفاع أكبر من مستوى إغلاق، الجمعة السابق، وسجل ستاندرد آند بورز أكبر زيادة أسبوعية له بالنسبة المئوية منذ فبراير/ شباط، مع تراجع القلق بشأن سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا فيما ساعد في موجة صعود عام في مطلع الأسبوع.
ارتفع داو جونز 4% في أسبوع إلى 35970.93، ليقطع سلسلة خسائر استمرت 4 أسابيع، وسجل أفضل أداء أسبوعي له منذ مارس. بالمقابل أضاف مؤشرا ستاندرد آند بورز وناسداك مكاسب 3.8% و3.6% للأسبوع على التوالي - في أفضل أداء أسبوعي منذ فبراير لكلا المؤشرين.
وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز عند 4711.65 نقطة، بينما وصل ناسداك إلى 15630.60 نقطة.
أسهم أوروبا
وتراجعت الأسهم الأوروبية، الجمعة بسبب القلق بشأن سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا، في حين لم تفلح بيانات التضخم في الولايات المتحدة التي توافقت إلى حد كبير مع التوقعات في تبديد الغموض بشأن السياسة النقدية الأمريكية.
وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 في المئة مسجلاً انخفاضاً للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من أن تؤثر إجراءات الحد من انتشار أوميكرون على التعافي الاقتصادي.
غير أن مكاسب قوية على مدى يومين في بداية الأسبوع جعلت المؤشر يسجل أفضل مكاسب أسبوعية منذ مارس/ آذار، مرتفعاً 2.8 في المئة.
أسواق النفط
كذلك، حققت أسعار النفط أكبر مكاسب أسبوعية منذ أواخر أغسطس/ آب مع تحسن ثقة المستثمرين مدعومة بتراجع المخاوف بشأن تأثير سلالة أوميكرون المتحولة من فيروس كورونا على النمو الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود.
وحقق الخامان القياسيان برنت وغرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعاً بأكثر من 7% للأسبوع، حتى مع جني الأرباح لفترة وجيزة، في أول زيادة أسبوعية لهما في سبعة أسابيع.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 66 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 75.08 دولار للبرميل بحلول بعدما انخفضت 1.9 بالمئة الخميس.
وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 74 سنتا أو 1% إلى 71.68 دولارا بعدما تراجعت اثنين بالمئة في جلسة متقلبة في اليوم السابق.
واستعادت سوق النفط في وقت سابق من الأسبوع حوالي نصف الخسائر التي تكبدتها منذ تفشي أوميكرون في 25 نوفمبر /تشرين الثاني، مع ارتفاع الأسعار بفعل الدراسات المبكرة التي تشير إلى أن ثلاث جرعات من لقاح فايرز المضاد لكوفيد-19 توفر الحماية ضد سلالة أوميكرون.
وخفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف مجموعتي التطوير العقاري الصينتين، إيفرجراند وكايسا، قائلة إنهما تخلفتا عن سداد سندات في الخارج. وعزز ذلك المخاوف حيال تباطؤ محتمل في قطاع العقارات بالصين وأيضا في الاقتصاد الأوسع نطاقا لأكبر مستورد للنفط في العالم. (وكالات)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"