عادي

اختتام النسخة الثانية من مهرجان البُردة

00:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
خلال إحدى جلسات المهرجان

إكسبو دبي 2020: الخليج
اختتمت، أمس الثلاثاء، فعاليات النسخة الثانية من مهرجان البُردة، الذي أقيم تحت شعار «مساحات للعبور.. عوالم للاكتشاف»، والتي استمرت لمدة يومين في إكسبو دبي 2020، تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، والذي عقد بالتزامن مع قمة اللغة العربية، والدورة 22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.

وقالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب: «عمل المهرجان على إبراز مفاهيم محورية في مسيرة نهضة الفنون الإسلامية التقليدية والمعاصرة، أولها التحول الذي يتناول المفاهيم المغيرة للثقافة والفنون الإسلامية، وثانيها التأمل في قيم الترابط والتسامح التي تعكسها تلك الفنون، وثالثها التعرف إلى الأصوات الجديدة في فضاء تلك والتي تنتظر أن تُسمع على الساحة العالمية».

وأضافت: «إن مهرجان وجائزة البُردة احتفى بالإبداع الإسلامي بشتى تجلياته، بداية من أساليب التعبير التقليدية، وانتهاء باستكشاف تخصصاته المستقبلية التي تجمع بين التكنولوجيا الرقمية والثقافية والمجتمع، في فئات الشعر الفصيح والنبطي، والتشكيل والخط والتصميم، موفراً منصة لابتكار أشكال جديدة من المعرفة تعزّز الحوار العالمي حول التنوع والتسامح والتعايش».

وعن جائزة البُردة قالت: «إن المفاهيم المشتركة التي تحتاج إليها الثقافة الإسلامية في نهضة حضارية تؤهلها مجدداً لاستئناف دورها الاستثنائي عبر التاريخ، بالتحوّل الذي يقدّم فيه ماضي الأمة الأصيل مستقبلاً مستداماً للأمة العربية والإسلامية وللإنسانية، عبر اكتشاف مكامن قوّتنا بصوت الاعتدال والوسطية ودبلوماسية ثقافتنا الإسلامية في تواصلها الحضاري مع الآخر، منفتحةً عليه، متكاملةً معه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"