عادي
بحث مع رئيس أنجولا مستقبل التعاون

محمد بن راشد: الإمارات عمق اقتصادي مهم لإفريقيا

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

إكسبو 2020 دبي : الخليج

استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، جواو مانويل جونسالفس لورينسو، رئيس جمهورية أنجولا، في مقر «إكسبو 2020 دبي».
ورحّب سموّه بالرئيس الضيف والوفد المرافق، مُعرباً عن اعتزاز دولة الإمارات بعلاقات الصداقة والشراكة التي تجمعها بجمهورية أنجولا في مختلف المجالات، والحرص على اكتشاف المزيد من الفرص للارتقاء بهذا التعاون، بما يخدم المصالح المشتركة، ويعزز جهود التنمية الشاملة في البلدين.
وتناول اللقاء بحث العلاقات وما تشهده من تطور على مختلف الصّعد، لاسيما الاقتصادي والاستثماري، حيث ترى الإمارات في أسواق أنجولا وجهة استثمارية متميزة، بما توفره الدولة الإفريقية الصديقة من فرص واعدة تفتح الباب أمام طيف واسع من الأنشطة الاستثمارية الجديدة، لاسيما في مجال المعادن والبنية التحتية.
وأكد الجانبان أهمية العمل على استحداث مزيد من آليات التعاون التي تكفل زيادة التبادل التجاري، في ضوء النمو والتطور المطرد في حجم التبادلات التجارية بين البلدين، وما يتطلبه ذلك من زيادة مستوى تبادل المعلومات عن الفرص التجارية المتاحة والخيارات الاستثمارية الممكنة، والتسهيلات الممنوحة للقطاع الخاص من الجانبين، للمشاركة في دفع علاقات التعاون الاقتصادي قُدماً، فضلاً عن تعزيز التعاون التقني في التحوّل الرقمي والانتقال إلى البيئة الذكية، وبما يعود بالنفع على الشعبين الصديقين.

 

1

وتطرق النقاش إلى استعراض عدد من الموضوعات محل الاهتمام المشترك، وأبرز المستجدات الإقليمية والعالمية، وما تتطلبه المرحلة الراهنة من زيادة حجم التعاون الدولي، للتغلب على التحديات المشتركة العابرة للحدود، ولدعم جهود التنمية العالمية المستدامة، بما تشكله استضافة دولة الإمارات لحدث عالمي بحجم «إكسبو 2020 دبي» من فرصة مثالية لتفعيل هذا التعاون بوجود 192 دولة في موقع واحد، حتى نهاية مارس/ آذار المقبل.
وقال سموه عبر «تويتر» : «خلال استقبال الرئيس الأنجولي في إكسبو، حيث شهدنا توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات الطاقة والنقل والتحول الرقمي .. دولة الإمارات تمثل اليوم عمقاً اقتصادياً مهماً للقارة الأفريقية، والعلاقات معهم حققت تقدماً سريعاً جداً في السنوات الأخيرة».
حضر اللقاء سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، وسموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، وسموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ الحدودية، وعدد من الوزراء.

1

مذكرات تفاهم
وشهد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، والرئيس لورينسو، تبادل مذكرات التفاهم في تعزيز التعاون في عدد من المجالات الحيوية، تشمل الطاقة والنقل والتحوّل الرقمي. وتبادل المذكرات الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الدولة، وتيتي أنطونيو، وزير خارجية جمهورية أنجولا. 
المذكرات
وشملت المذكرات: مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة أبوظبي للطاقة «مصدر» ووزارة الطاقة والمياه في جمهورية أنجولا، لاستكشاف إمكانية تنفيذ برنامج للطاقة الشمسية وتخزين الطاقة، ومذكرة نوايا بين شركة موانئ أبوظبي ووزارة النقل في أنجولا، للتعاون في قطاع النقل والقطاعات ذات الصلة، ومذكرة تفاهم بين مجموعة «إيدج» وحكومة أنجولا، في مستقبل التعاون، وأخرى بين شركة «بريسايت» وحكومة أنجولا، في التعاون في التحوّل الرقمي.

1

 

1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"