عادي

نكهة مغربية في أرجاء إكسبو 2020 دبي

20:51 مساء
قراءة 3 دقائق

إكسبو دبي: «الخليج»

احتفلت المملكة المغربية بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، الأحد، وذلك بحضور عزيز أخنوش، رئيس حكومة المملكة، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، ورئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي.

بدأ الاحتفال بمراسم رفع علمي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، وتخللته عروض ثقافية جسدت التراث المغربي الأصيل، في ساحة الوصل والجناح المغربي وأماكن أخرى في موقع إكسبو 2020 دبي. شهد الاحتفال أيضا معزوفات عدة قدمها عازف البيانو المغربي البارز مروان بن عبد الله، بالإضافة إلى عرض جوي في سماء موقع إكسبو 2020 دبي قدمته الدورية المغربية المسيرة الخضراء.

وقال أخنوش: «أقدم لكم خالص الشكر والامتنان لحفاوة الاستقبال التي خصصت للوفد المغربي، وأهنئ دولة الإمارات الشقيقة على تنظيمها المحكم لهذا الحدث. حضورنا في إكسبو يسمح بالتعريف بتراثنا العريق ومؤهلاتنا السياحية والثقافية والعلمية».

وأضاف: «تعبر مشاركة المغرب في إكسبو 2020 دبي عن التزام المملكة بالمساهمة الفعالة بإغناء الحوار الجاد على المستويين الإقليمي والدولي من أجل مستقبل أكثر أمانا واستقرارا للجميع. ويؤكد المغرب عبر مشاركته في إكسبو 2020 دبي على رغبته في المساهمة في الجهود المبذولة لمواجهة التحديات العالمية من خلال رؤية للتنمية المستدامة».

وأضاف: «لقد جعلت المملكة المغربية من جناحها منصة للإعلان عن هويتها الجديدة الخاصة بالاستثمار وتصدير (المغرب الآن) التي تهدف إلى إبراز مكانة المغرب كمنصة استثمارية وصناعية بالدرجة الأولى، كوجهة أساسية للاستثمارات الأجنبية».

ورحب الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمعالي عزيز أخنوش والوفد المغربي المرافق له، وقال: «يربطنا بالمملكة المغربية تاريخٍ مشترك، وعلاقات أخوة وطيدة، وأُطرٍ مشتركة، ووجودٍ فاعل في العالمين العربي والإسلامي. ونرى في كل هذا أساسا قويا لبناء المزيد من الشراكات، والتعاون البنّاء لما فيه مصلحة شعبينا الشقيقين، ومن هذا المنطلق تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة العمل على تعزيزِ علاقاتها مع المغرب الشقيق في مختلف المجالات».

وأضاف: «تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز تعاونها مع المغرب في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة والزراعة والصناعة والتعدين والسياحة والأمن وغيرها».

وعقب مراسم الاحتفال في ساحة الوصل، توجه الوفد إلى جناح المغرب، قبل أن يتوجه إلى جناح دولة الإمارات، حيث أجرى الوفد المغربي جولة في الجناح برفقة وفد إماراتي رفيع المستوى، تعرف خلالها معالي عزيز أخنوش على الجناح ووقع في دفتر كبار الزوار.

يعد جناح المغرب في إكسبو 2020 دبي الأكبر من نوعه الذي يتم بناؤه على مستوى المشاركات المغربية في مختلف المعارض الدولية. ويحاكي تصميم الجناح من الداخل أزقة المدينة القديمة، ويضم مشاهد متميزة تتيح للزوار الوقوف على تنوع المنظومة البيئية في المغرب. ويبدو الجناح مثل كيان حي، حيث استوحي تصميمه من قرى المملكة.

الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي هي مناسبات مميزة للاحتفال بكل المشاركين الدوليين، الذين يزيد عددهم عن 200 مشارك، حيث يُسلط الضوء على ثقافتهم وإنجازاتهم، وتُعرَض أجنحتهم وبرامجهم. ويشمل الاحتفال بكل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، تليها خطابات وعروض ثقافية.

تستمر فعاليات إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس 2022؛ ويدعو الحدث الدولي الزوار من أنحاء العالم إلى المشاركة في صُنع عالم جديد، في احتفال بالإبداع البشري والابتكار والتقدم والثقافة يمتد ستة أشهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"