عادي
توقعات بإضافة 400 ألف وظيفة في فبراير

«وول ستريت» تترقب موقف «الاحتياطي» من أحداث أوكرانيا

15:57 مساء
قراءة 4 دقائق
جانب من عمليات التداول في بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

دبي: خنساء الزبير

وول ستريت

من المرجح أن تظل أسواق الأسهم متقلبة حتى بعد القفزة الكبيرة التي شهدتها لمدة يومين مع نهاية الأسبوع، وينتج هذا التقلب من مخاوف المستثمرين من تأثير الأزمة الأوكرانية على الأسواق العالمية وأسعار الطاقة، وفي ظل هذه الظروف يترقب الجميع ما سوف يدلي به رئيس مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشهادته أمام الكونجرس مرتين (الأربعاء والخميس)، تصيداً لأي إشارة منه حول ما إذا كان من المحتمل أن تؤثر الأحداث الجيوسياسية في رفع أسعار الفائدة، ومن المنتظر كذلك يوم الجمعة القادم صدور تقرير الوظائف لشهر فبراير، والمتوقع بأن يُظهر أن سوق العمل لا يزال قوياً.

يقول جيم كارون، رئيس الاستراتيجيات الكلية للدخل الثابت العالمي في مورجان استانلي لإدارة الاستثمار: «حديث باول، سيكون مهماً، لأن الجميع يحاولون إيجاد معيار لكيفية رؤيته لرد فعل سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في ضوء الأحداث الأخيرة»، وتعتقد ديان سونك كبيرة الاقتصاديين في جرانت ثورنتون بأن باول، سيظل متشدداً للغاية على الرغم من أنه لا تزال هناك مخاوف بشأن ما ستفعله أسعار النفط عند الطلب، وأن ارتفاعها الكبير يأتي في وقت سيئ يؤجج نار التضخم المشتعلة. يراقب المستثمرون أيضاً عن كثب تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا وتأثيره في الأسواق مع كون روسيا مُصدر رئيسي للسلع الأساسية، وقد ارتفع النفط في البداية للأعلى في الأسبوع الماضي؛ حيث وصل خام برنت إلى 105 دولارات للبرميل قبل أن يستقر مرة أخرى إلى حوالي 98 دولاراً يوم الجمعة.

انعكاس السوق

سجل مؤشر ستاندر آند بورز 500 مكاسب أسبوعية بعد أن تعرض لبعض التقلبات الشديدة، وتراجعت الأسهم بشدة يوم الخميس بفعل أنباء الغزو، لكنها قفزت في وقت لاحق، وواصل المؤشر هذا الانتعاش حتى يوم الجمعة مرتفعاً بأكثر من 2٪، أما عائدات السندات، والتي كانت منخفضة في البداية بسبب البيع خوفاً من المخاطرة، فقد عكست المسار وكانت أعلى يوم الجمعة.

وعلق كارون: «من المفترض أن تكون سندات الخزينة هي الأصول الأكثر أماناً، لكن لن تجني المال منها عندما تكون لديك مشاكل جيوسياسية».

وقال جيف كلينتوب، كبير محللي الاستثمار العالمي في تشارلز شواب، إن حقيقة استبعاد أمريكا للطاقة والزراعة من العقوبات الجديدة على روسيا تعني أن التأثيرات في الاقتصاد العالمي محدودة للغاية، كما أنها لا تغير ما كان عليه الأمر قبل الغزو من أوضاع مالية متشددة ومخاوف بشأن التضخم.

رفع أسعار الفائدة

يتوقع شواب، أن تظل أسواق الأسهم متقلبة في أول رفع لمجلس الفيدرالي لسعر الفائدة والمتوقع في اجتماعه في مارس، ويرى كارون، أن المستثمرين يبحثون عن بعض التوضيح بشأن ما إذا كان الوضع في أوكرانيا قد يتسبب بإبطاء بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة في عام 2022. لا يزال هناك سؤال مهم حول ما إذا كان الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 16 مارس لبدء الجولة الأولى من زيادات أسعار الفائدة منذ عام 2018 (نقطة الأساس تساوي 0.01٪)، لكن يرى جوس فيشر، كبير الاقتصاديين في بي ان سي للخدمات المالية، بأن الوضع في أوكرانيا يجعل من غير المرجح أن يتم رفعها بمقدار 50 نقطة أساس هذه المرة، مشيراً إلى أن الفيدرالي سيواصل مساره الثابت ويوازن الظروف.

الوظائف ثم الوظائف

في يناير تمت إضافة 467000 لقائمة الرواتب، وأعلنت المراجعات في أوائل فبراير أن وتيرة نمو الوظائف في الآونة الأخيرة تبلغ حوالي 500000، وتتوقع سونك إضافة 400 ألف وظيفة في فبراير؛ حيث تقول: «نحن نعلم أن إعلانات الوظائف في فبراير قد انتعشت بعد فترة هدوء خلال موجة أوميكرون ويجب أن يظهر ذلك مع المزيد من المكاسب الوظيفية في فبراير أيضاً. لقد شهدنا أيضاً نشاطاً في موسم عطلة الربيع»، مشيرة إلى أنها تتوقع المزيد من الوظائف في مجال الترفيه والضيافة ومكاسب في كل شيء بدءاً من التصنيع إلى خدمات الأعمال المهنية.

النفط

من المرجح أن تظل أسعار النفط متقلبة مع توقع بعض الاستراتيجيين استمرار المكاسب. تعقد أوبك بلس اجتماعها الشهري الأربعاء، وانخفض النفط يوم الجمعة، مع تزايد التكهنات بأن إيران قد تتوصل قريباً إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي ما يسمح لها بإعادة مليون برميل إلى السوق، ويرى جون كيلدوف، في أجين كابيتال، بأن هذا هو السبب في رؤية السوق يتفاعل بالطريقة التي يقوم بها، ويقول إن هنالك كمية لا بأس بها من النفط. مما يشار إليه هنا أن العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تراجعت بنسبة 1٪ يوم الجمعة إلى 91.86 دولار للبرميل.

أجندة الأسبوع

  • الاثنين
    نتائج: وورك داي، امبريلا، نيلسن، بارتي سيتي، تينقا، لورستاون موتور، فياتريس، اندو، ونوك، زووم فيديو، فروم، نوفافاكس، مجموعة لوسيد، ام بي آي ايه.
    8:30 المؤشرات الاقتصادية المتقدمة
    9:45 مؤشر مديري الشراء شيكاغو
  • الثلاثاء
    مبيعات المركبات الشهرية
    نتائج: سيلز فورس دوت كوم، تارجيت، هوليت باكارد للمشاريع، نورد ستورم، بايدو، هورميل فودز، انترناشيونال جايم تكنولوجي، اوتو زون، جاي ام سمكر، دومينوز بيتزا، هوفنانيان، كولز، وينديز، دبليو دبليو العالمية، براندات هوستس، روس ستورز، اوربان آوت فيترز، ايه ام سي للترفيه.
    9:45 مؤشر مديري المبيعات الصناعي
    10:00 مؤشر إدارة الموارد الصناعي
    10:00 إنفاق البناء
  • الأربعاء
    نتائج: امريكان ايجل آوت فيترز، بوكس، بيور ستوريج، ابيركرومبي آند فيتش، دولار تري، جست ايت تيك أواي، تشارج بوينت، اسرار فيكتوريا، سنوفليك، داين براندز.
    10:00 جلسة الاستماع نصف السنوية لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في لجنة مجلس النواب للخدمات المالية
    14:00 بيج بوك
  • الخميس
    نتائج: كوستكو للبيع بالجملة، مارفل تك، سميث آند ويسون، كوبر كوس، تورنتو دومينيون بنك، بيج لوتس، بي جاي للبيع بالجملة، برلنغتون ستورز، كروجر، برودكوم، فيزيو، سويت جرين.
    8:30 مطالبات البطالة الأولية
    8:30 الإنتاجية والتكاليف
    9:45 الخدمات مؤشر مديري المبيعات
    10:00 خدمات مؤشر إدارة الموارد الصناعي
    10:00 طلبات المصنع
    10:00 جلسة الاستماع نصف السنوية لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول في اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ
  • الجمعة
    8:30 تقرير التوظيف
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"