عادي

عقار للملاريا يعالج السرطان

23:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
هيدروكسي كلوروكوين

خلصت دراسة جديدة من جامعة بيتسبرج الأمريكية، إلى أن عقار الملاريا «هيدروكسي كلوروكوين» يوقف نشاط مسارات الخلايا السرطانية في الرأس والرقبة، ويعالج مقاومة الخلايا للعلاج الكيميائي.

وقال د. أواماهيسوار دوفوري، المؤلف المشارك بالدراسة: «عند رعاية المرضى، تلاحظ فشل العلاج الكيميائي في أغلب الحالات باستخدام أدوية عديدة، وكانت مقاومة الأورام مشكلة كبيرة».

وأظهرت الأبحاث أن بروتيناً يسمى «TMEM16A» ينتمي إلى مجموعة من البروتينات تسمى القنوات الأيونية، يوفر ممراً لأيونات الكلوريد، التي تنظم تنشيط العضلات والأعصاب ونقل الملح والماء.

وفي الأورام التي تزيد من إفراز البروتين، يقود «TMEM16A» مساراً جديداً للإشارات، مما يعزز إنتاج الجسيمات، التي تحبس وتطرد «السيسبلاتين» من الخلية السرطانية ذات الآلية النشطة للتخلص من أدوية العلاج الكيميائي.

وقال الباحثون، إن «الهيدروكسي كلوروكوين» عامل مضاد للملاريا، يثبط الوظيفة «الليزوزومية». ولتقييم قدرتها على علاج السرطانات المقاومة للسيسبلاتين، زرع العلماء خلايا سرطانية بشرية في الغشاء المحيط بالجنين في بيض الدجاج المخصب. ووجدوا أن البيض المعالج بهيدروكسي كلوروكين والسيسبلاتين شهد معدل موت أكبر للخلايا السرطانية مقارنة بالتي عولجت بالسيسبلاتين وحده.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"