عادي

بالفيديو.. متى تستخدم روسيا السلاح النووي في حرب أوكرانيا؟

14:12 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد – محمد ثروت

أكد ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أنه لا أحد يفكر في استخدام السلاح النووي خلال الحرب الدائرة حالياً في أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي، إلا أنه أشار في نفس الوقت إلى احتمالين يمكن أن يؤديا إلى قيام موسكو بهذا الأمر.

وأشار بيسكوف، في مقابلة مع شبكة التلفزيون الإخبارية الأمريكية «بي بي إس»، إلى أن روسيا تحتفظ بحقها في استخدام الأسلحة النووية، ولكن في نفس الوقت فإنها لن تلجأ إلى ذلك إلا في حالتين فقط، من بينهما تعرض روسيا لتهديد وجودي.

وقال بيسكوف، رداً على سؤال حول ما تعنيه موسكو بوجود تهديد وجودي لها يمكن أن يدفعها لاستخدام السلاح النووي، وهل يمكن أن يحدث ذلك إذا لم تحقق روسيا أهدافها من الحرب في أوكرانيا،: «لا يوجد لدينا أدنى شك في أننا سوف نحقق كل الأهداف المطلوبة من العملية العسكرية الجارية في أوكرانيا».

وأضاف المتحدث باسم الكرملين: «لا يوجد ربط بين نتائج العملية العسكرية في أوكرانيا وبين استخدام السلاح النووي. هناك مفهوم أمني يجب أن يكون واضحاً، وهو أن روسيا يمكنها استخدام السلاح النووي، بل في الواقع سوف تستخدمه في حالة تعرضها لتهديد وجودي، من أجل القضاء على هذا التهديد تماماً».

 

وشدد بيسكوف على أنه لا توجد علاقة بين استخدام السلاح النووي وبين الحرب في أوكرانيا، إلا أنه في نفس الوقت قال إن البيان الأول الذي ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم بدء الحرب، في الرابع والعشرين من فبراير، حذّر في جزء منه الدول الخارجية من التدخل بين روسيا وأوكرانيا خلال العملية العسكرية، حيث كان بوتين صارماً وواضحاً للغاية في هذا التحذير.

وتابع بيسكوف: «أكد بوتين أنه في حالة تدخل أطراف خارجية في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، فإن كل الاحتمالات تبقى مفتوحة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"