عادي

فيرستابن: جربت حيلاً ذكية لعبور لوكلير

14:33 مساء
قراءة دقيقتين
فيرستابن مع لوكلير في حلبة جدة

كشف الهولندي ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول حامل لقب الموسم وبطل سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 في السعودية مؤخراً عن استخدامه حيلاً ذكية للتفوق على منافسه سائق فيراري شارل لوكلير وقال:«كان فعلاً سباقاً صعباً لكن جيداً، كانت المنافسة على اشدها في المقدمة وحاولنا نحن في فريق ريد بول تجربة النفس الطويل. فيراري كان أسرع منا في المنعطفات وكنا أسرع منهم في الطريق المستقيم، لكن الإطارات كان يتم استهلاكها سريعاً. لم يكن التفوق على لوكلير سهلاً، جربت حيلاً ذكية في آخر منعطف وفي النهاية تمكنت من التقدم عليه».

وانتظر عشاق الفورمولا واحد طويلاً هذه اللحظة بين سائقين يمثلان هوية الجيل الجديد للفئة الأولى بشخص الهولندي ماكس فيرستابن وشارل لوكلير من موناكو، بعدما تحول الصراع الذي طال انتظاره بينهما إلى حقيقة على أرض الحلبات عقب دخول سائقي ريد بول وفيراري دائرة المنافسة على اللقب هذا العام.

على حلبة الصخير البحرينية التي استضافت الجولة الافتتاحية في 20 الحالي، خاض حامل اللقب «ماد ماكس» و«الأمير الصغير» بعد مرور في المنصات معركة لا تُنسى خلال ثلاث لفات، انتهت بفوز لوكلير.

لكن اضطرار فيرستابن الى الانسحاب، دفع بكثر إلى التساؤل حول مصير هذا الصراع الحابس للأنفاس لو تمكن الهولندي من اكمال السباق، وعدم اضطراره للتوقف بسبب مشكلة قبل ثلاث لفات من النهاية.

ثأر الهولندي لانسحابه في البحرين في الجولة التالية في شوارع جدة خلال جائزة السعودية الكبرى الأحد، بعد مبارزة أخرى حتى الرمق الأخير وتحديداً في اللفات التسع الأخيرة، وصفها سائق إمارة موناكو بأنها «قاسية ولكن عادلة» و«ذكية» من قبل فيرستابن.

حتى الآن، تسود أجواء «اللعب النظيف» داخل الحلبات وخارجها بين هذا الثنائي الذي يعتبره النقاد المرشح الأبرز للفوز بلقب السائقين في 2022، لكن ومن دون أن تخدع هذه المظاهر الجماهير المدركة أن حدة المواجهة سترتفع تدريجياً مع تتابع الجولات.

كان ذلك واضحاً ومسيطراً خلال حقبة تنافسهما في سباقات الكارتينج، كما يظهر فيديو مصور من عام 2012 انتشر بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي: خلال عام عيد ميلادهما الخامس عشر (وُلد كلاهما في 1997 بفاصل أسبوعين تقريباً)، اتهم ماكس منافسه لوكلير بإبعاده عن المسار التسابقي، ليتذمر المراهق «هذا ليس عدلاً»، ليردّ ابن الإمارة «لقد كانت حادثة تسباق». في النهاية، صدر قرار استبعادهما معاً عن المنافسات!.

وتذكر فيرستابن هذه الحادثة عقب فوزه الأحد في الفئة الأولى، فقال «في الكارتينج، تحصل احتكاكات»، ليؤكد في الوقت ذاته «هذا للأسف لم يعد ممكناً في الفورمولا واحد. لكننا فعلنا ذلك في الماضي، لذا فلا بأس».

ويتصدر لوكلير ترتيب السائقين حالياً برصيد 45 نقطة، مقابل 33 لزميله الإسباني كارلوس ساينز و25 لفيرستابن الثالث.

وبعد ثنائية البحرين والمركزين الثاني والثالث في جدة، رفع فيراري رصيده في ترتيب الصانعين إلى 78 نقطة، أمام مرسيدس (38) وريد بول (37) العائد صفر اليدين من البحرين عقب الانسحاب المزدوج لسائقيه فيرستابن وبيريس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"