عادي

اضطرابات النوم تزعج الصائمين

23:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د. كنان الكشك

إعداد: راندا جرجس

يتأثر نمط ودورة النوم الطبيعي لدى الصائمين نتيجة تغيير العادات اليومية، ومواعيد تناول الطعام وأوقات العمل، وزيادة الواجبات الاجتماعية والسهر لساعات متأخرة من الليل، وقطع النوم لتناول وجبة السحور، ما يؤدي إلى إرهاق الصحة الجسدية والنفسية للصائم، وعدم القدرة على أداء الوظائف والمهام والأنشطة، ويسبب الصداع وتقلب المزاج وسرعة الغضب خلال النهار، فضلاً عن زيادة الوزن التي تنتج عن التغيرات الهرمونية الناجمة عن قلة النوم، والتي تتحكم بالشهية والإحساس بالجوع، والرغبة في تناول السكريات.

وتقول د. كنان الكشك أخصائية الأمراض الصدرية إن أهم أسباب اضطرابات النوم هي التي تتعلق بالعادات الغذائية وتغيير نوعية الطعام أثناء رمضان ومواعيد الإفطار والسحور، حيث يملأ البعض المائدة الرمضانية بالأطعمة الدسمة والوجبات الثقيلة على المعدة، ما يؤدي إلى الإرهاق والشعور بالتعب والنعاس.

وتلفت كنان إلى ضرورة الالتزام بالنظام الغذائي الصحي لتقليل اضطرابات النوم، وضبط مواعيد الاسترخاء، كما ينصح خبراء الصحة الصائمين بأخذ غفوة أو قيلولة لمدة 20 دقيقة فقط خلال النهار، حتى تساعدهم على السهر في الليل والاستيقاظ للسحور بدون معاناة، كما يجب الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر من الليل، ومعاودة النوم مرة أخرى بعد صلاة الفجر للحصول على أكبر قدر من ساعات الراحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"