عادي

أرباح «باركليز» تفوق التوقعات بـ 1.76 مليار.. وعمليات إعادة الشراء متوفقة

13:47 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
علّق بنك «باركليز» برنامجه المزمع لإعادة شراء الأسهم على خلفية خطأ تداول في الولايات المتحدة. يأتي ذلك في الوقت الذي أفصحت فيه المجموعة عن تحقيق أرباح فاقت التوقعات للربع الأول، حيث ساعد الأداء المصرفي الاستثماري القوي في دفع نمو الدخل.
وأفاد البنك بأن صافي الربح المنسوب إلى المساهمين للربع الأول بلغ 1.4 مليار جنيه استرليني (1.76 مليار دولار)، أعلى من توقعات المحللين البالغة 644 مليون جنيه استرليني، وفقاً لبيانات «رفينيتيف»، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 18% عن أرقام الربع الأول من عام 2021، عندما كان صافي الربح 1.7 مليار جنيه استرليني.

في المقابل، ارتفع دخل المجموعة بنسبة 10% على أساس سنوي إلى 6.5 مليار جنيه استرليني، مدفوعاً بأرباح قوية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية خلال تقلبات السوق المرتفعة.

وأعلن البنك البريطاني الشهر الماضي، أنه باع 15.2 مليار دولار إضافية في المنتجات الاستثمارية في الولايات المتحدة، المعروفة باسم «الأوراق المالية المهيكلة»، أكثر من المسموح به. وعاد وصرّح مجدداً، الخميس، بأنه أرجأ برنامج إعادة شراء الأسهم إلى أجل غير مسمى، مخصصاً مبلغ 540 مليون جنيه استرليني للتعامل مع هذه المشكلة التي يجري التحقيق فيها حالياً من قبل المنظمين الأمريكيين. وكان البنك قال في الأصل إنه يتوقع خسارة تصل إلى 450 مليون جنيه استرليني.

وارتفع إجمالي النفقات التشغيلية للبنك إلى 4.11 مليار جنيه استرليني، مقارنة بـ 3.58 مليار جنيه استرليني لنفس الفترة من العام الماضي، نظراً لارتفاع رسوم التقاضي الناتجة عن خطأ التداول الأمريكي. وجاءت نسبة مقياس ملاءة البنك في الشق الأول عند 13.8%، بانخفاض عن 15.1% في الربع الأخير من عام 2021. أما العائد على حقوق الملكية الملموسة فقد حقق 11.5% انخفاضاً من 14.7% قبل عام.

وتأتي نتائج «باركليز» بعد نهاية مضطربة لعام 2021، مع استقالة الرئيس التنفيذي منذ فترة طويلة جيس ستالي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وانخفاض الأسهم بنسبة 22% تقريباً لهذا العام، وسط مخاوف أوسع بشأن أسعار الفائدة والتضخم وتباطؤ النمو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"