عادي

البرلمان العراقي يُقر قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي

01:26 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»

صوّت مجلس النواب العراقي ، أمس الأربعاء، على مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، فيما طالبت بغداد، الولايات المتحدة بالضغط على الدول لسحب رعاياها من مخيم الهول شمال شرقي سوريا.

وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان، إن «مجلس النواب صوّت على مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية». وكانت كتلة «إشراقة كانون»، قد أعلنت عدم تصويتها على قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية. وقالت الكتلة في بيان: «كنا نأمل من القوى السياسية المتصارعة أن تُنهي حالة الانسداد السياسي التي تعيشها العملية السياسية وتشكيل حكومة أغلبية سياسية قوية، تُقابلها وتقوّم عملها معارضة وطنية حقيقية، وإنهاء معاناة الشعب العراقي من مآسيه المتكررة ونكباته المستمرة، وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية وإنصاف الشرائح المظلومة، وأن يصار إلى إعداد موازنة مالية برامجية مبنية على مبدأ الشفافية في أبوابها وأرقامها».

من جهة أخرى،بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مع مسؤولين غربيين تعزيز العلاقات ومحاربة الإرهاب. وذكر بيان حكومي، أنه «جرت أيضاً مناقشة جهود الحكومة العراقية في إطلاق سياسات معالجة آثار التغير المناخي، والخطط الحالية للإصلاح والاقتصادي، حيث أشار الوفد إلى دعم فرنسا لهذه التوجهات الإصلاحية في الاقتصاد العراقي». وأضاف البيان أن «اللقاء بحث أيضاً التعاون العسكري والأمني، وأهمية تطوير العمل والتعاون في ملاحقة الإرهاب، ومنع الأشخاص الساعين إلى الالتحاق بفلولهم الإرهابية».

وأكد الكاظمي أن «العراق يولي أهمية كبيرة للشراكة مع فرنسا، وتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية». وفي بيان آخر، بحث الكاظمي مع سفير المملكة المتحدة، مارك براسيون ريتشاردسون، العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وسير التعاون الثنائي في مجال الحرب على الإرهاب ومكافحة فلول «داعش». وكذلك بحث الكاظمي مع القائد الجديد لبعثة حلف (الناتو) في العراق الجنرال جيوفاني إيانوتشي، عمل البعثة، والسبل الكفيلة بتطويره وتجاوز أي مصاعب قد تواجهه. وأكد الكاظمي «أهمية تعزيز التعاون مع «الناتو» في مجال تدريب القوات الأمنية، وتطوير كفاءتها على المستوى المؤسساتي، ورفع مهارات الأداء لأفراد القوات الأمنية».

ودعا مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، خلال اجتماعه مع السفيرة الأمريكية الجديدة في العراق ألينا رومانوسكي، الولايات المتحدة إلى الضغط على الدول لسحب رعاياها من مخيم الهول شمال شرقي.

ورأت السفيرة أن «اتفاقية الإطار الاستراتيجي هي اتفاقية حيوية تنظم العلاقة بين العراق وأمريكا، وشددت على «أهمية استقبال الدول لرعاياها الموجودين في مخيم الهول».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"