عادي
وعي والدته حافظ على أسنانه إثر تعرض لحادث سقوط أثناء ركوب «السكوتر»

صبيّ يستعيد ابتسامته بعد إعادة زرع أسنانه الأمامية بالكامل

20:25 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

تمكنت عيادة طب الأسنان في مركز الفلاح الصحي؛ المنشأة الصحية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، مؤخراً، من استعادة ابتسامة صبي يبلغ 14 عاماً بعد زراعة أسنانه الأمامية بالكامل، والتي سقطت إثر تعرضه لحادث أثناء ركوب «السكوتر».

وبفضل وعي الأم، قامت فوراً بوضع الأسنان في الحليب وقد ساعد هذا الإجراء في منع جفافها وشكّل مادة حافظة مؤقتة. وأحضرت الأم ابنها إلى مركز الفلاح الصحي في اليوم التالي، فكانت نسبة نجاح زراعة الأسنان بعد 12 ساعة تقارب 7%.

وكانت الأم قلقة بشأن تأثير فقدان الأسنان في شكل ابنها، ووافقت الأسرة على الاستمرار في الإجراء بعد الفحص الشامل للأسنان. أولاً، تم تنظيف الأسنان دون إزالة الأنسجة الرخوة، ثم أعيد زرعها في التجويف. وُوضعت جبيرة لتثبيت الأسنان الضعيفة. وتم أخذ صورة بالأشعة السينية قبل وبعد الجراحة لتحديد مدى فاعلية الإجراء، ونُصح المريض باتباع نظام غذائي يشمل الأطعمة الطرية فقط لمدة أسبوعين، والامتناع عن ممارسة التمارين البدنية أو الألعاب الشديدة لتجنّب الصدمة أو النزيف المحتمل.

وبعد ثمانية أيام من الإجراء الأول، تم إجراء علاج قناة جذر متبوعاً بإزالة الجبيرة.

وقالت الدكتورة أمل جمال إبراهيم المختصة في طب الأسنان التجميلي، المسؤولة عن علاج هذه الحالة: «كان اتباع خطة العلاج المصممة خصيصاً للمريض أمراً ضرورياً لنجاح الإجراء، وقد التزم المريض وعائلته بشكل جيد بجميع التعليمات الموضحة، ولم نلاحظ أي حركة أو مضاعفات في الأسنان بعد عام تقريباً من العلاج. فقد كان المريض ووالدته قلقين للغاية بشأن فقدانها وتأثير ذلك في تفاعله مع المجتمع في سن المراهقة، لكن قمنا بطمأنتهم ونجحنا في زراعة أسنانه الطبيعية، مما ساعد الصبي على استعادة ابتسامته الجميلة وثقته. سعدنا بفرحة المريض وعائلته بالنتيجة، نظراً لانخفاض معدّل نجاح مثل هذه الحالات».

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"