عادي

روسيا أكبر مورد نفط للصين للشهر الثاني

11:11 صباحا
قراءة دقيقتين
روسيا أكبر مورد نفط للصين للشهر الثاني
النفط الروسي إلى الصين
أظهرت بيانات الأربعاء أن روسيا حافظت على موقعها كأكبر مورد نفط للصين للشهر الثاني في يونيو/ حزيران، إذ استفاد المشترون الصينيون من الإمدادات المنخفضة السعر.

وتفيد بيانات الإدارة العامة الصينية للجمارك بأن إجمالي واردات النفط الروسي، بما يشمل الإمدادات التي تُضخ عبر خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادي والشحنات المنقولة بحراً من موانئ روسيا في أوروبا والشرق الأقصى، بلغ 7.29 مليون طن بزيادة نحو عشرة في المئة عن العام الماضي.

ومع ذلك، كانت الإمدادات الروسية في يونيو/ حزيران، التي بلغت ما يعادل نحو 1.77 مليون برميل يومياً، دون المستوى القياسي المسجل في مايو/ أيار والبالغ قرابة مليوني برميل يومياً، وهو المستوى الذي توقعه المحللون.

واستوردت الصين 5.06 مليون طن من السعودية، أو 1.23 مليون برميل يومياً، انخفاضاً من 1.84 مليون برميل يومياً في مايو/ أيار وأقل 30 في المئة عن مستوى يونيو/ حزيران العام الماضي.

وبلغ إجمالي الواردات الصينية من روسيا منذ بداية العام حتى الان 41.3 مليون طن، بارتفاع أربعة في المئة على أساس سنوي، لكنها لا تزال متخلفة عن السعودية التي زودت بكين بما حجمه 43.3 مليون طن.

وانخفض إجمالي واردات الصين من النفط الخام في يونيو/ حزيران قرب أدنى مستوى في أربع سنوات، إذ أدت عمليات الإغلاق الصارمة لاحتواء انتشار فيروس كورونا إلى خفض الطلب على الوقود. كما أدى ارتفاع الواردات من روسيا إلى تراجع الإمدادات من أنجولا والبرازيل.

وأظهرت بيانات الجمارك أن الصين استوردت 260 ألف طن من النفط الخام الإيراني الشهر الماضي، في رابع شحنة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ما يؤكد تقريراً سابقاً لرويترز.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"