عادي

مصر وصربيا تبحثان تداعيات الأزمة الأوكرانية على الغذاء والطاقة

17:15 مساء
قراءة دقيقتين
السيسي خلال مؤتمر صحفي في بلغراد مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش
من استقبال السيسي في بلغراد
من استقبال السيسي في بلغراد
من استقبال السيسي في بلغراد
من استقبال السيسي في بلغراد
السيسي خلال مؤتمر صحفي في بلغراد مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش
القاهرة - الخليج:
عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مباحثات الأربعاء، في بلغراد مباحثات مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، في مستهل زيارته إلى صربيا، التي بدأت الثلاثاء، عقب زيارته إلى ألمانيا.
وقال السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الصربي، إنه تم التوافق على أهمية مواصلة آلية المشاورات السياسية بين البلدين، واللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي.
وتم تبادل الرؤى ووجهات النظر حول التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية والوضع في ليبيا، ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وتطورات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها المتعددة على اقتصادات دول العالم، وجهود البلدين في التغلب على تلك التداعيات، إضافة إلى تحقيق الأمن الغذائي وأمن الطاقة في هذا التوقيت الحيوي، بما يحقق مصالح شعبي البلدين.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن المباحثات تطرقت إلى مختلف تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي، والأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا.
وذكر المتحدث أن المباحثات تناولت تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الصعد؛ حيث أكد الرئيس الصربي تطلع بلاده لتعزيز الاستثمارات المتبادلة في العديد من القطاعات وتعظيم حجم التبادل التجاري بين البلدين، وإحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية، خاصة من خلال مشاركة الشركات الصربية في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة في مصر.
ورحب السيسي، بتعظيم التعاون مع الجانب الصربي في مختلف المجالات، خاصة على مستوى التعاون العسكري والاقتصادي والتجاري والسياحي، بما يتماشى مع التوافق في الرؤى بين البلدين، حول مجريات الأوضاع الإقليمية والدولية، في ظل حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الساحة الدولية، الأمر الذي يتعين معه البناء عليه لإيجاد تحرك مشترك من الدول ذات التوجهات المتشابهة، خاصة في مجالات أمن الطاقة والأمن الإقليمي.
وأشاد فوتشيتش، بالعلاقات الثنائية الوثيقة، التي تربط بين مصر وصربيا، مؤكداً حرص بلاده على مواصلة الارتقاء بالعلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق على جميع المستويات.
وأعرب السيسي، عن اهتمام مصر بتطوير العلاقات المتميزة مع صربيا، والارتقاء بها في كافة المجالات، واستمرار التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين واستكشاف أوجه التعاون بينهما.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"