عادي
الصحة العالمية: الاتفاق الدولي حول الأوبئة سيكون ملزماً قانوناً

بايدن «بخير» بعد يوم واحد من تشخيص إصابته بـ«كوفيد»

18:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال البيت الأبيض، أمس الجمعة، إن الرئيس جو بايدن، يستعد ليوم عمل مزدحم على الرغم من استمرار معاناته من أعراض طفيفة ل«كوفيد-19»، بعد يوم واحد من ثبوت إصابته بالفيروس، في الوقت الذي تقود فيه سلالة متحورة شديدة العدوى موجة جديدة من الإصابات في الولايات المتحدة. وقال أشيش جها، منسق جهود مكافحة كوفيد في البيت الأبيض، إن بايدن «بخير»، وفي تحسن. 

وأظهر خطاب كتبه طبيب الرئيس الأمريكي، أن بايدن يتحمل العلاج جيداً، وأن الأعراض التي يشعر بها تحسنت. وأضاف الخطاب أن مؤشرات حيوية تشمل نبض بايدن وضغط دمه ومعدل تنفسه وتشبّع دمه بالأوكسجين لا تزال «طبيعية بالكامل».

من جانب آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الدول المجتمعة في جنيف للتفاوض بشأن اتفاقية دولية جديدة لإدارة الوباء قررت أن يكون هذا الاتفاق ملزماً قانوناً. 

وقالت المنظمة في بيان «كما هي الحال مع جميع الوثائق الدولية، أي اتفاقية جديدة، إذا وافقت عليها الدول الأعضاء، تتم صياغتها والتفاوض بشأنها من قبل الحكومات نفسها التي ستتخذ بعد ذلك كل التدابير التي تحترم سيادتها». ورحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بالقرار، مؤكداً «أهمية وجود نص ملزم قانوناً: سيكون جزءاً من إرثنا الجماعي للأجيال القادمة». 

إلى ذلك، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أنها وافقت على استخدام لقاح مضاد للجدري للوقاية من مرض جدري القردة الذي قد تقرر منظمة الصحة العالمية تصنيف ارتفاع عدد الإصابات به حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"