عادي

تمثال لبحّار إيطالي أهدى حبيبته مسجداً في الجزائر

21:46 مساء
قراءة دقيقتين
4

استلمت الجزائر من إيطاليا تمثالاً كبيراً لشخصية الأميرال الإيطالي، بكانينو، الشهير بلقب «علي بتشين».

ويأتي هذا الاحتفاء من طرف روما، بمناسبة مرور الذكرى ال400 على تشييد المسجد الذي يرتبط بناؤه بحكاية زواج البحار الإيطالي من ابنة سلطان جبل كوكو، في الجزائر.

شُيّد التمثال تحت إشراف أستاذ الفنون الجميلة الإيطالي، باولو ديلا بينا، وفريق إيطالي محترف أنجز العمل بمشاركة الكاتب الإيطالي، ريكاردو نيكولاي، الذي ألّف كتاباً عن قصة البحار. وفق موقع «سكاي نيوز».

واستخدم المصممون رخام «ألبي أبوا» الإيطالي الذي يعتبر من أجود أنواع الرخام في العالم، وهو نفس الرخام الذي شيّد به بتشين المسجد.

ومن المقرر أن يوضع التمثال في المركز الجزائري للثقافة والفنون «قصر رياس البحر» في الجزائر العاصمة.

وقالت مديرة المركز فايزة رياش، إن حكاية مسجد علي بتشين «أشبه بقصة ألف ليلة وليلة، لارتباطها بقصة بحار إيطالي بسيط ينحدر من مدينة توسكانا، أوقعته الظروف في الأسر لدى الجزائريين، لكنه أصبح قائداً وزعيماً ذا جاه».

وقد وصل بكانينو (1560-1645) إلى الجزائر أسيراً عام 1578 رفقة مجموعة من البحارة الإيطاليين، ولم يكن يتجاوز عمره 18 سنة، وجلبه القائد الجزائري فتح الله بن خوجة بن بيري، ليتخذه ابناً له يعلمه فنون القتال والقيادة.

ومع مرور الزمن، ارتقى بكانينو في رتبته البحرية العسكرية وأصبح إحدى أبرز الشخصيات السياسية والعسكرية في العالم بين عامي 1630 و1645 حتى أصبح قائداً عاماً، بعدما حصل على لقب «رايس» الذي يعادل اليوم الأميرال.

واعتنق البحار الإيطالي الإسلام في سن مبكرة وأطلق على نفسه اسم علي بتشين، ووقع في عشق «لالاهم» ابنة سلطان جبل كوكو، ثم تزوج منها، وهي الخطوة التي دعمت نفوذه بتعاطف منطقة القبائل، وتضامنهم معه.

وقال الكاتب الإيطالي ريكاردو نيكولاي مؤلف كتاب «علي بتشين من أجل عشق ملكة»: «الأسير الإيطالي أصبح قائداً بعدما وصل إلى الجزائر، وقد وقع في حب لالاهم ابنة ملك كوكو، وليعبر عن حبها الشديد لها بنى هذا المسجد كمهر».

فعندما تقدم بتشين لخطبة الأميرة الجميلة قدم لها العديد من الكنوز، لكنها قالت له إنها لا تريد هذه الهدايا وإنما أن يبني مسجداً ليثبت إيمانه.

وحقق الأميرال طلبها على الفور، وشيّد مسجد «زوج عيون» عام 1622 في الجزائر العاصمة، الذي يعد اليوم واحداً من أهم مساجد الجزائر عبر التاريخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"