عادي

«سولا» الجزائري ينتزع جائزة «عمّان السينمائي»

14:54 مساء
قراءة دقيقتين
صلاح أسعد يتسلم منحوتة أفضل فيلم
مشهد من «سولا» الفائز بالجائزة
عمّان: «الخليج»
انتزع الفيلم الجزائري «سولا» للمخرج صلاح أسعد جائزة السوسنة السوداء في مهرجان عمّان السينمائي الثالث بعد تنافسه مع 10 أفلام أخرى ضمن فئة «العربية الروائية الطويلة» في مقدمتها الأردنيين «بنات عبد الرحمن» و«فرحة»، والتونسيين «غدوة» و«قدحة» والصومالي «زوجة حفار القبور» الذي منحته لجنة التحكيم تنويهاً خاصة.
وقالت الكاتبة سميحة خريس، رئيسة اللجنة خلال حفل الختام: إن «سولا» استحق الجائزة عن جدارة لأن أعضاء فريقه أعادوا تقديم مواقف عاشوها في الواقع ضمن قالب درامي شائق.
وتسلم أسعد منحوتة الجائزة و20 ألف دولار، مؤكداً أن حياة الشابة سولا بحري التي تُطرد مع رضيعها من منزل أسرتها في الفيلم حدثت فعلاً للبطلة التي تحمل الاسم الحقيقي ذاته.
ومنحت لجنة تحكيم فئة «العربية الوثائقية» جائزة السوسنة السوداء و 15 ألف دولار للفيلم الفلسطيني- السوري «فلسطين الصغرى» إخراج عبدالله الخطيب، وذلك من أصل 7 أعمال متنافسة.
وأصرّت اللجنة في بيانها على التنويه بجودة الفيلم العراقي «خذني إلى السينما»، والإشارة إلى إتقان مونتاج الفيلم اللبناني «السجناء الزرق».
ونال الفيلم الجزائري «صوت أمي» للمخرج مراد حملة جائزة السوسنة السوداء و5 آلاف دولار عن فئة «العربية القصيرة» التي تنافس فيها 14 عملاً بينها الأردني «المهمة» الذي حظي بتنويه خاص.
وحصل فيلم «العبور» للمخرجة الفرنسية فلورانس مياليه على جائزة السوسنة السوداء و5 آلاف دولار ضمن فئة «الدولية الراوئية» بناء على تصويت الجمهور.
وشارك 49 فيلماً من 29 دولة في المهرجان الذي تواصل على مدى 8 أيام، واشتمل على جلسة نقاش رئيسية حول تعامل الممثل مع الشخصيات الدرامية شارك فيها الفنانون ظافر العابدين وكارمن لبس وصبا مبارك وجورج خباز وأشرف برهوم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"