عادي

دورة تدريبية لـ«ناشئة الشارقة» على صيانة المحركات

21:19 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية

تلقى المشاركون في ناشئة الشارقة، حصصاً تدريبية، لتعريفهم على الأدوات والقطع الموجودة في محرك السيارة ووظيفتها الميكانيكية، وكيفية تجديدها وصيانتها، إضافة إلى معرفة الأعطال المتعلقة بها وكيفية صيانتها وإصلاحها.

جاء ذلك في إطار الدورة المتقدمة التي نفذتها ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، في إطار مختبر المهارات لعام 2022م، والذي ينظم ضمن فعاليات «صيفك ويانا».

الدورة التدريبية التي تسمى ميكانيكا السيارات وصيانة المحركات، أقيمت ضمن برنامج مختبر التدريب الفني والمهني والذي يشمل بجانب تلك الدورة ثلاث دورات هي صناعة الفخريات وصناعة الراديو وصناعة الخناجر، والتي تتلاقى في إطار خطط ناشئة الشارقة، لتأهيل المشاركين بمهارات التعامل التقني والفني مع المعدات، فضلاً عن إكسابهم علوم ميكانيكا السيارات وتلبية شغفهم بتصليحها.

خصصت الدورة للفئة العمرية من الثانية عشرة وحتى الثامنة عشرة، وأكسبتهم مهارات فاعلة من خلال حصصها التي تضمنت تهيئة المشاركين المتدربين بمقدمة عن أنواع محركات البترول والديزل والتركيز على محركات البترول وكيفية عملها.

وشمل برنامج التعلم اطلاعهم على أجزاء المحرك وشرح وظائفها، وكيفية عملها والتعرف إلى كيفية استعمال الأدوات المستخدمة في فك الأجزاء المختلفة وفك أجزاء المحرك عملياً مع الشرح والتوضيح ومشاركة المتدربين عملياً في فك الأجزاء الكاملة للمحرك، وإعادة تركيب أجزاء المحرك عملياً.

وأوضح مدرب الدورة إبراهيم بشار بأن المشاركين تعلموا كيفية عمل عمرة كاملة للمحرك بجانب مشاركتهم في إعادة تركيب الأجزاء، وتناول الأنظمة التابعة اكتمال عمل المحرك وأدائه بالكفاءة المطلوبة. لافتاً إلى أن الدورة شملت شرح نظام دورة التبريد، ونظام دورة التزييت ونظام اشتعال الوقود والنظام الكهربائي والإلكتروني، وتم شرح كيفية نقل الحركة الميكانيكية من المحرك للاستفادة منها في سير السيارة بواسطة الجير العادي أو الأوتوماتيكي مروراً بأعمدة نقل الحركة إلى الإطارات.

وأثنى على تفاعل المشاركين المتدربين في هذه الدورة، والذين أبدوا حرصاً لافتاً على اكتساب مهارات التعامل مع ميكانيكا السيارات، لذا واصلت الدورة حصصها بتعليمهم نظام إدارة المقود، وتقديم شرح مبسط لنظام التكييف، وفكرة عن صيانة المحركات على الطريق.

وأكد أن مهارات عدة استفاد منها المتدربون المشاركون في الدورة، وشملت من خلال البرنامج المكثف التعرف إلى القطع الموجودة في السيارة، ومعرفة كيفية تبديل قطع الغيار وتعلم المهارات الميكانيكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"