عادي
نظمته «جامعة الشارقة» في «يوم الإماراتية»

«بحوث ديوا» يشارك في منتدى «المرأة في البحث العلمي»

00:22 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

شاركت «هيئة كهرباء ومياه دبي» في المنتدى الثالث للمرأة في البحث العلمي الذي نظمته «جامعة الشارقة»، بالتزامن مع يوم الإماراتية، لمناقشة مجموعة من البحوث والأوراق العلمية عن قضايا المرأة في البحث العلمي واهتماماتها البحثية. وقدم مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة، خلال المنتدى جلستين نقاشيتين، الأولى عن براءة الاختراع التي سجلها المركز، عن مشروع قياس انعكاس الإشعاع الشمسي على الأسطح، باستخدام عربة ذاتية التشغيل؛ والثانية عن إنشاء ألواح شمسية كهروضوئية مدمجة، للعمل في المناخات القاسية.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «توفر الهيئة بيئة عمل إيجابية وسعيدة لموظفاتها، داعمة لتمكين المرأة وتفعيل طاقاتها الخلاقة والمبدعة، وتنمية مهاراتها الشخصية والحياتية ليتسنّى لها مواكبة المستجدات والتعامل مع مختلف التحديات، وتنشئة جيل المستقبل الواعد بطريقة آمنة وسليمة. وقد أثمر دعم الهيئة لموظفاتها الإماراتيات من مختلف قطاعات الهيئة، جعلهن أنموذجاً إقليمياً وعالمياً ملهماً، وشريكاً جوهرياً في نهضة دولة الإمارات وازدهارها. والهيئة من المؤسسات الوطنية الداعمة للمرأة في قطاع الطاقة لا سيما الطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة، مما جعلها أنموذجاً للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في داخل الدولة وخارجها».

1
سعيد الطاير

وأضاف «تثبت الموظفات الإماراتيات في الهيئة يومياً كفاءتهن ودورهن الجوهري في تعزيز مكانة الهيئة بوصفها واحدة من أبرز المؤسسات الخدماتية تميزاً وريادة في العالم. ويشكلن نسبة 83% من إجمالي القوى النسائية العاملة في الهيئة، كما تبلغ نسبتهن في مركز البحوث والتطوير 93% من إجمالي القوى النسائية، وحاصلات على مؤهلات عليا في المجالات العلمية والهندسية. ويضم المركز 44 باحثاً وباحثة من بينهم 26 من حملة الدكتوراه والماجستير».

وأثنى على دور الموظفات الإماراتيات في المركز لتحقيق أهداف الهيئة لجعل المركز منصة عالمية توفر حلولاً وتقنيات مبتكرة لتعزيز العمليات التشغيلية والخدماتية لمختلف قطاعات المؤسسات الخدماتية في العالم.

فيما قال الدكتور حميد النعيمي، مدير جامعة الشارقة «يهدف المنتدى المقام هذا العام تحت شعار «تمكين المرأة من أجل تأثير عالمي»، إلى تشجيع المرأة على التفوق في المجالات العلمية بعرض إنجازات الباحثات في مجالات البحث المختلفة. وتحتل جامعة الشارقة المرتبة الأولى في البحث العملي في دولة الإمارات، وفقاً لقاعدة بيانات «سكوبس»، حيث تؤدي كثير من باحثات الجامعة دوراً حيوياً في تحقيق ذلك. وقد نجح المنتدى نجاحاً باهراً خلال العامين الماضيين، حيث شاركت فيه جامعات ومعاهد محلية عدة. كما وسّعت المشاركة هذا العام، إذ شاركت 379 باحثة من 64 جامعة من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، ما سيلهم النساء لمواصلة توسيع معارفهنّ وتطوير مهاراتهن ّفي مختلف المجالات».

1
د. حميد مجول النعيمي

وخلال المنتدى ألقت المهندسة نورة الحمّادي، من مركز البحوث والابتكار، كلمة رئيسية تناولت إنجازات الهيئة في تمكين المرأة وتوفير مقومات الدعم لموظفات الهيئة، للمحافظة على ريادتهن في كل ميادين العمل الوطني.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycku7a2s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"