عادي

صدارة عالمية في 6 مؤشرات.. الإمارات الأولى إقليمياً في النظافة والحفاظ على البيئة

19:05 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

حلّت دولة الإمارات في المركز الأول إقليمياً وال 39 عالمياً على مؤشر الأداء البيئي الصادر عن جامعة «ييل» الأمريكية، بالتعاون مع مؤسسة «ماكول ماكبين»، والذي أحرزت فيه الدرجة الكاملة في 6 عوامل للأداء البيئي، متقدمة في ذلك على 180 دولة، ويعطي المؤشر ملخصاً يعتمد على البيانات لحالة الاستدامة في جميع أنحاء العالم.

واستخدم التقييم 40 عاملاً لتقييم أداء الدول فيما يتعلق بتغيّر المناخ، والصحة البيئية، وحيوية النظام الإيكولوجي، ويشمل أحدث البيانات المتاحة ويحسب كيف تغيرت الدرجات على مدار العقد الماضي.

وحققت الإمارات الدرجة الكاملة في 6 عوامل وهي:

1- مؤشر المحميات البحرية، والذي تشير فيه الدرجة 100 إلى أن البلد يحمي 10% على الأقل من إجمالي المنطقة الاقتصادية الخالصة.

2- مؤشر خدمات النظام الإيكولوجي وهي الخدمات المهمة التي توفرها النظم الإيكولوجية للرفاه البشري والجودة البيئية.

3- مؤشر خسارة الأراضي الرطبة الذي يقيس خسارة الأراضي الرطبة، وتشير الدرجة 100 إلى عدم فقدان الأراضي الرطبة تقريباً.

4- مؤشر الوقود الصلب المنزلي، وتشير الدرجة 100 إلى أن الدولة لديها أدنى معدلات استخدام له في العالم.

5- مؤشر معدل نمو الكربون الأسود كمتوسط المعدل السنوي لانبعاثات الكربون الأسود خلال السنوات 2010-2019، وتشير الدرجة 100 إلى أن البلد يخفض الانبعاثات بنسبة 1.87% سنوياً.

6- مؤشر معدل نمو انبعاث ثاني أكسيد الكربون من الغطاء الأرضي، ويقدر هذا المؤشر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من تغير الغطاء الأرضي خلال السنوات 2008-2017، وتشير الدرجة 100 إلى أن البلد تنبعث منه أقل كمية من ثاني أكسيد الكربون.

وحصلت الإمارات على أعلى الدرجات في الشرق الأوسط، مدفوعةً إلى حد كبير بالأداء القوي في الحفاظ على الموائل والموارد الطبيعية، وتحتل البلاد المرتبة الثالثة من بين 180 دولة في حيوية النظام البيئي، وهذه المرتبة العالية ناتجة عن مناطق محمية شاسعة تغطي أكثر من 19% من أراضيها و11.5% من سواحلها ومناطقها الاقتصادية الخالصة، كما سجل البلاد درجات عالية في فئة خدمات النظام البيئي.

العالم العربي

وبالنسبة للعالم العربي، تفوقت الإمارات على الأردن التي حلت في المركز الثاني عربياً وال 81 عالمياً، والكويت التي حلّت ثالثة وال 87 عالمياً، ثم البحرين في المركز الرابع وال 90 عالمياً.

وجاءت تونس في المركز الخامس عربياً وال 96 عالمياً، تليها السعودية في المركز السادس عربياً وال 109 عالمياً، ومصر سابعة على مستوى المنطقة وال 27 عالمياً.

فيما حلّت قطر في المركز الثامن عربياً، وال 137 عالمياً، ولبنان في المركز التاسع عربياً و142 عالمياً، وعُمان في المركز العاشر عربياً وال 149 عالمياً. وجاءت الجزائر في المركز الحادي عشر عربياً وال 155 عالمياً، والمغرب في الثاني عشر وال 160 عالمياً، والعراق في المركز الثالث عشر عربياً وال169 عالمياً، ثم السودان في المركز الرابع عشر وال 171 عالمياً.

صدارة الترتيب

وعلى صعيد الصدارة في المؤشر، حلت الدنمارك في المقدمة ب 77.9 نقطة تلتها المملكة المتحدة ب 77.7 نقطة، وثم جاءت في المركز الثالث فنلندا، تليها مالطا، ومن ثم السويد فلوكسمبورج، وفي المركز السابع جاءت سلوفينيا، والثامن النمسا، وجاءت سويسرا تاسعة، وأيسلندا عاشرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cpxpwk9h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"