عادي
أكدت أهميته في تقليل الضغوط الاقتصادية والإنسانية

الإمارات ترحب بإنشاء صندوق تمويلي لمساعدة أفغانستان

14:29 مساء
قراءة دقيقتين
1

رحبت دولة الإمارات بالمبادرة الأمريكية لتخصيص صندوق تمويلي لتلبية احتياجات الشعب الأفغاني الصديق، الأمر الذي سيساهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي. وأوضحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، أن دولة الإمارات ترحب بإعلان الولايات المتحدة وعدد من الشركاء الدوليين مبادرة لإدارة 3.5 مليار دولار أمريكي من الاحتياطات في البنك المركزي الأفغاني، والتي ستخصص لصالح تمويل احتياجات الشعب الأفغاني، والمساهمة في التقليل من آثار التحديات الاقتصادية والإنسانية التي يواجهها. وأضافت الوزارة أنّ دولة الإمارات تتطلع لأن تساهم هذه الخطوة في تسهيل توفير الاحتياجات الملحة، كما تجدد تأكيد دعمها لكافة الجهود الدولية الهادفة إلى تحقيق الاستقرار والازدهار لأفغانستان وشعبها.

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنشاء صندوق خارجي في سويسرا لإدارة 3.5 مليار دولار من الاحتياطيات الأفغانية. وسيقوم الصندوق الأفغاني الجديد بمهام مصرف مركزي، كتأمين سداد متأخرات الديون الأفغانية أو سداد واردات الكهرباء، ويمكن تكليفه بمهام أخرى في المستقبل مثل طباعة أوراق نقدية. ويضم مجلس إدارة الصندوق أربعة أعضاء: اقتصاديان أفغانيان مستقلان عن «طالبان» (تعينهما الولايات المتحدة)، وممثل عن الحكومة الأمريكية وآخر عن الحكومة السويسرية. 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن «الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بدعم الشعب الأفغاني في خضم الأزمات الاقتصادية والإنسانية الحالية»، موضحاً أن الرئيس الأمريكي سمح باستخدام 3.5 مليار دولار من احتياطيات المصرف المركزي المجمدة «في أمور تفيد السكان مع إبعادها عن أيدي (طالبان)».

وأضاف أن «صندوق أفغانستان سيحمي ويحافظ ويقدم مدفوعات ملموسة من 3.5 مليار دولار ستساعد على تحقيق استقرار أكبر للاقتصاد الأفغاني»، مشدداً على أنّ «طالبان ليست جزءاً» من الآلية. وقال: «تم وضع ضمانات قوية لمنع استخدام الأموال في أنشطة غير مشروعة». وأوضح أن «صندوق أفغانستان سيحتفظ بحسابه داخل مصرف التسويات الدولية (BIS) ومقره سويسرا؛ حيث سيقوم مشرفون مستقلون بالإشراف على الصندوق ومراجعة حساباته، وفق ما يقتضيه القانون السويسري».

وطالبت «طالبان» الولايات المتحدة مراراً بالإفراج عن الأموال المجمدة وتسليمها للسلطات الجديدة، إلا أنّ واشنطن اعتبرت أنه لا توجد طريقة لضمان عدم تحويل الأموال إلى أغراض أخرى. 

في غضون ذلك، رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة الاتحاد الأوروبي البالغة 500 ألف يورو لدعم الاحتياجات الغذائية للمجتمعات المحلية في مقاطعتي باكتيكا وخوست اللتين تضررتا من زلزال أفغانستان لمدة ستة أشهر.

(وكالات- وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tmks8n2a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"