عادي

بايدن يهنئ عون بالاتفاق البحري.. ويؤكد: نقف إلى جانب لبنان

20:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جو بايدن وعون

بيروت- أ.ف.ب

تلقى الرئيس اللبناني ميشال عون، الثلاثاء، اتصالاً من نظيره الأمريكي جو بايدن لتهنئته بإتمام مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، بعد وساطة أمريكية استمرت لأشهر.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية في تغريدة، أن بايدن هنأ عون خلال الاتصال «بانتهاء المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية»، وأكد له «وقوف الولايات المتحدة إلى جانب لبنان، لتحقيق الاستقرار وتمكينه من تعزيز اقتصاده والاستفادة من ثرواته الطبيعية».

وتسارعت منذ بداية يونيو/حزيران التطوّرات المرتبطة بالملفّ بعد توقف لأشهر جراء خلافات حول المنطقة المتنازع عليها. وبعد لقاءات واتصالات مكوكية بين الطرفين، قدم الوسيط الأمريكي آموس هوكستاين خلال الأيام الماضية عرضه الأخير.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي يائير لبيد، الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق «تاريخي» لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

واعتبرت رئاسة الجمهورية اللبنانية، أن الصيغة النهائية للعرض الأمريكي «مرضية للبنان وحافظت على حقوق لبنان في ثروته الطبيعية». ومن المفترض أن يصدر موقف لبناني رسمي قريباً. وتعوّل السلطات اللبنانية على وجود احتياطات نفطية من شأنها أن تساعد البلاد على تخطي التداعيات الكارثية للانهيار الاقتصادي المتمادي منذ نحو ثلاثة أعوام.

وبموجب الاتفاق الجديد، يصبح حقل كاريش بالكامل في الجانب الإسرائيلي، فيما يضمن الاتفاق للبنان حقل قانا، الذي يتجاوز خط الترسيم الفاصل بين الطرفين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdc8dh2j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"