عادي

سهيل المزروعي: الإمارات تسعى إلى دور أكثر فاعلية في القضايا العالمية

14:55 مساء
قراءة 3 دقائق
  • دولة الإمارات تستعد لاستضافة «COP 28» العام المقبل 
  •  المشاركة الكاملة للمرأة في مسائل السلام والأمن أمر حيوي 
  •  «السيكا» تعزز السلام والأمن والاستقرار والتنمية في آسيا 

دبي: الخليج 
 ترأس سهيل محمد فرج المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، وفد الدولة في القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا «السيكا»، التي اختتمت أعمالها، الجمعة، في العاصمة الكازاخية «أستانا»، وأعلنت في بيانها الختامي أهمية الحوار والتوافق والتشاور وبناء الثقة والشراكة المتساوية بين الدول الأعضاء لتحقيق أهداف تعزيز السلام والأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في قارة آسيا.
وألقى المزروعي، كلمة الدولة أمام المؤتمر، مؤكداً سعي دولة الإمارات للقيام بدور أكثر فاعلية في القضايا العالمية، بما في ذلك تغير المناخ، والتكنولوجيا المتقدمة والتركيز بشكل أكبر على الازدهار الاقتصادي، وأشاد أمام رؤساء الدول الأعضاء بجهود جمهورية كازاخستان خلال رئاستها للسيكا خلال الفترة 2020-2022 وهنأها على تجديد رئاستها للسنتين القادمة، مثنياً على جهود الدول كافة التي أسهمت في تطوير أعمال القمة، فيما هنأ دولة الكويت الشقيقة بانضمامها عضواً للسيكا.
وأضاف سهيل المزروعي: يمر العالم اليوم بمرحلة انتقالية، ولذلك يجب أن نضع التعاون والترابط والتعايش سماتٍ أساسية مميزة للنظام الاقتصادي الناشئ، حيث تُستخدم الدبلوماسية الآن، أكثر من أي وقت مضى، أداةً قوية لتعزيز العلاقات بين الدول وبناء الجسور حول العالم، ونوه في كلمته بسياسة دولة الإمارات الخارجية، التي تقوم على أساس الالتزام بالقانون الدولي وعلى مبادئ مثل احترام سيادة الدول، والحوار، وحل النزاعات بالطرق السلمية.
 وأشار إلى دور الإمارات الفعال في مجال تغير المناخ ومنها استضافة دولة الإمارات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا»، وإطلاق المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، الاستثمار المتنوع في مصادر الطاقة الجديدة والنظيفة. 
ونوه المزروعي باستضافة الإمارات أكبر حدث سنوي للاستدامة «أسبوع أبوظبي للاستدامة وعن استعداد دولة الإمارات باستضافة الدورة الثامنة والعشرين مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP 28» العام المقبل، وسلط الضوء على المشاركة الكاملة والهادفة للمرأة في مسائل السلام والأمن أمراً حيوياً لبناء السلام الفعال في القرن الحادي والعشرين ومنع نشوب النزاعات والتعافي منها، واختتم كلمته مؤكداً أهمية التواصل بين الدول الأعضاء، بما يسهم في تعزيز أواصر الصداقة ودعم التزام الإمارات بالعمل المناخي وتعزيز السلام الإقليمي والعالمي والتفاهم والحوار، وتتطلع دولة الإمارات إلى المشاركة المتعددة الأطراف والتعاون المثمر مع شركائها في جميع أنحاء العالم. 
 وتم خلال مؤتمر السيكا، إطلاق عملية المفاوضات المنظمة والشاملة والشفافة للتحول التدريجي والمتزايد والقائم على توافق الآراء للمؤتمر إلى منظمة دولية إقليمية، واتفقت الدول الأعضاء على تعزيز العمل المشترك من أجل البحث عن حلول مشتركة للتحديات التي تواجهنا في القرن الحادي والعشرين نحو منطقة آمنة ومزدهرة، والسعي إلى التسوية السلمية للنزاعات وفقاً لميثاق الأمم المتحدة.
وعلى هامش الزيارة، عقد المزروعي، اجتماعات ثنائية مع كل من الرئيس إمام علي رحمون رئيس جمهورية طاجيكستان، ونائب رئيس الوزراء المنغولي أمارسايخان ساينبويان، ورشيد ميريدوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان.
وخلال الاجتماعات، تم البحث عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وخاصة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية وقطاع النقل والأمن الغذائي التعاون اللوجستي.
وضم أعضاء وفد الدولة الدكتور محمد سعيد العريقي سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان، وعدداً من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الطاقة والبنية التحتية.
(وام )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23yrf2r6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"