عادي

«دبي للثقافة» تفتح بوابات «القوز الإبداعية» ببرنامج ثري

19:34 مساء
قراءة 4 دقائق

* فعاليات جماهيرية وفرص استثنائية تدعم المواهب وأصحاب المشاريع

* خلود خوري: البرنامج يحفز الشباب وأصحاب المواهب على ترجمة إبداعاتهم واقعياً

تفتح هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» بوابات منطقة القوز الإبداعية، بموسم ثقافي ثري، لتحتفي بأصحاب المواهب الإبداعية وتجاربهم الثقافية المتفردة التي تقدمها لزوار المنطقة من الإمارات وشتى أنحاء العالم، عبر سلسلة «فعاليات القوز الإبداعية» التي تتضمن مجموعة أنشطة تمتاز بتنوعها. وتأتي هذه الخطوة في إطار التزام «دبي للثقافة» بتعزيز ودعم الصناعات الثقافية والإبداعية في الإمارة، وصولاً لتحقيق رؤيتها في ترسيخ مكانتها مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنة للإبداع، ملتقى للمواهب.

وقالت خلود خوري، مدير إدارة المشاريع والفعاليات في «دبي للثقافة»: «يوافق مشروع تطوير منطقة القوز الإبداعية رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تحويل مدينة دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي»، مضيفة: «يعد هذا المشروع واحداً من أبرز المشاريع التي تصب في إطار التزامات «دبي للثقافة» بترسيخ مكانة دبي على الساحة الثقافية والفنية عالمياً».

وأشارت خوري إلى أن سلسلة الفعاليات المنظمة في «القوز الإبداعية» تسعى إلى تحفيز أصحاب المواهب والشباب على ترجمة رؤاهم وإبداعاتهم على أرض الواقع، والتفاعل مع كل فئات المجتمع.

وتابعت: «تواصل «دبي للثقافة» عبر هذه الفعاليات مشروع تطوير وتفعيل منطقة القوز الإبداعية بخطوات جادة ومدروسة تعكس من خلالها استراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي بحلول عام 2026»، منوهة بأن منطقة القوز الإبداعية تمتاز بامتلاكها مجموعة واسعة من النماذج الإبداعية، والمشاريع المُلهمة التي تساهم في تحقيق أحلام الشباب وأصحاب المواهب، ما يؤكد تفرد بيئة دبي وملاءمتها للمبدعين في المجالات كافة.

جواهر مخفية

بدت سلسلة الفعاليات في «القوز الإبداعية» ثرية بالأمسيات الثقافية والفنية المتنوعة التي تنطلق مع حلول مساء السبت، 29 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بفعالية «ممر صور القوز» التي يلعب عشاق التصوير بطولتها، حيث تتيح لهم الفعالية التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع «جلف فوتو بلس» المضي بجولة واسعة تطوف أرجاء منطقة القوز الإبداعية لاكتشاف أسرارها وجواهرها المخفية من خلال عدساتهم الخاصة.

وفي الوقت نفسه، سيكون عشاق الشعر على موعد مع جماليات الكلمة المنطوقة، التي تتجلى روائعها في أمسية «القوز كْوَاد: الكلمة المنطوقة»، حيث ستشهد منافسة عالية بين 5 شعراء في مجال الإلقاء الشعري، وتقام هذه المسابقة تحت إشراف الكاتبة والشاعرة والفنانة الفلبينية دانابيل جوتيريز.

ويعبّر صناع الأفلام من خلال تجارب ورؤى إخراجية عن نظرتهم لقضايا المجتمع، في فعالية «السينما المتحركة» التي تستضيفها شركة «رو كوفي» Raw Coffee Company في 30 أكتوبر الجاري، تفتح فيها «دبي للثقافة» العيون على روائع السينما، بعرض يستعيد جماليات فيلم «غودزيلا» (1954) للمخرج إيتشيرو هوندا، الذي يصحب الجمهور في رحلة لاكتشاف تفاصيل الدراما الإنسانية الحزينة التي صُنعت في اليابان، في وقت كانت تداوي فيه جروحها التي أصيبت بها جراء إسقاط القنبلتين الذريتين على هيروشيما وناكازاكي.

وحجزت «دبي للثقافة» مساحة واسعة في «القوز الإبداعية» لاستضافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتمكينها من عرض إبداعاتها والتعريف بأفكارها وابتكاراتها ونجاحاتها أمام الجمهور وزوار المنطقة، وتنطلق هذه المبادرة مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني، وتستمر حتى 23 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

أسلوب خطابة

سيكون زوار «ذا كورتيارد» في القوز، في 12 نوفمبر المقبل، على موعد مع عروض ال «بيتشاكوتشا»، وهي أسلوب خطابة يسمح بعرض 20 شريحة إلكترونية، يخصص لكل واحدة منها 20 ثانية فقط، ليأتي العرض سريعاً ومشوقاً وموجزاً، وأكثر قدرة على طرح موضوعات واسعة في وقت قصير. وبالتزامن مع هذه العروض، تنظم «دبي للثقافة» منصة متخصصة ببيع الصناعات الفنية والإبداعية، تتيح من خلاله لأصحاب المواهب فرصة عرض منتجاتهم الإبداعية والفنية في أجزاء مختلفة من المنطقة.

وضمن برنامج «القوز الإبداعية» تضيء «دبي للثقافة» على مستقبل مسرعات الأعمال، لتشكل الفعالية التي تقام في 24 نوفمبر المقبل، بمثابة مختبر ومنصة تجمع بين الخبراء وأصحاب المواهب لمناقشة التحديات التي تواجه الشركات الإبداعية الناشئة والفرص المتاحة أمامها، وبالتزامن معها تعود المنصة المتخصصة ببيع الصناعات الفنية والإبداعية مجدداً.

ويمكن تذوق ثقافة الطعام من خلال تجارب متنوعة مستلهمة من ثقافات العالم، بين جنبات «القوز الإبداعية»، التي تفتح أبوابها أمام عشاق الطعام خلال فعالية «جولة الطعام في القوز» مع إبداعات المطابخ، حيث تفتح الفعالية التي تنظم في 26 نوفمبر المقبل، العيون على تنوع وثراء ثقافة الطعام في دبي والإمارات.

في المقابل، تحتفي «دبي للثقافة» بكأس العالم على طريقتها الخاصة، عبر تنظيمها فعالية «القوز كْوَاد: كرة القدم الاستعراضية» التي تطلق الهيئة فيها العنان لعشاق هذه الرياضة لاستعراض مواهبهم مع الكرة المستديرة.

وتنظم الهيئة في 13 ديسمبر/ كانون الأول المقبل في منطقة «السركال أفنيو» فعالية «القوز سوشيال» التي تمنح المواهب الإبداعية الفرصة لتبادل أفكارها ورؤاها وتوسيع نطاق الابتكار، ومشاركته مع كل فئات المجتمع.

وفي 17 ديسمبر المقبل، يجدد عشاق الأفلام موعدهم مع فعالية «السينما المتحركة» التي تعرض مجموعة من روائع السينما الكلاسيكية التي تنطلق على وقع الموسيقى التجريبية التي تعزف في أماكن متنوعة من منطقة القوز الإبداعية، وبالتزامن مع عروض السينما، تطل المنصة المتخصصة ببيع الصناعات الفنية والإبداعية مرة أخرى.

يذكر أن مشروع منطقة القوز الإبداعية يهدف إلى تأسيس مجمع إبداعي متكامل يلبي متطلبات المبدعين من شتى أنحاء العالم، ويعمل على توفير بيئة ملائمة للمبدعين في كل المجالات، تمكنهم من النجاح والتطور، والمساهمة بشكل إيجابي في النسيج الإبداعي والثقافي لإمارة دبي، ويتوقع أن يدعم المخطط العام لمنطقة القوز الإبداعية بمرافق من شأنها احتضان 20 ألف مبدع، بحلول عام 2026.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3y9d9pv9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"