عادي

28 كتاباً في الأدب والنقد والتاريخ

23:54 مساء
قراءة 4 دقائق
10
11

الشارقة: عثمان حسن

وقع 28 كاتباً إصداراتهم الجديدة مساء أمس الأول، الأحد، ضمن فعاليات «ركن التواقيع» في معرض الشارقة للكتاب، وقد غلبت مجالات الأدب والنقد والتاريخ على معظم عناوين الكتب الموقّعة.

وقّعت الشاعرة مريم النقبي كتابها «قصائد في رثاء فقيد الوطن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان».

«أنت تشرق» رواية وقعتها الكاتبة رشا عدلي وصدرت عن الدار العربية للعلوم «ناشرون» وجاء على غلافها: «شعرت أنها تسمعه، تسمع ذلك الصدى الذي يأتي من الماضي السحيق عابراً آلاف الأعوام، تسمعه وهو يرتل، يبتهل، وهو يردد: يسبح لك الذين في الأعالي، والذين في الأعماق لعلك ترضى عني حتى أرى جمالك، أنت تشرق أنت تضيء، أنت تشرق أنت تضيء».

خربشات

ووقّعت غدير يعقوب السيد «خربشات مقصودة» وهو عبارة عن نصوص أدبية وصدر عن دار اليازوري للنشر والتوزيع في الأردن.

ووقّعت مريم مسعود الشحي روايتها «فنتليتور» وصدرت عن دار الفارابي للنشر ومن أجواء الرواية: «أبناء القرى لا مهرب لهم من ذلك التوحد مع القبيلة والأرض، لا مهرب لهم من ذلك التناسخ الذي يحدث داخل أرواحهم».

ووقّع مازن معروف مجموعته القصصية «كيوم مشمس على دكة الاحتياط» وصدر عن دار نوفل للنشر والتوزيع، والكتاب عبارة عن أفكار غير مألوفة ويزخر بالغرابة البصرية.. كما وقعت موزة عوض روايتها «أغداً ألقاك» وصدرت عن دار قصة للنشر والتوزيع،

بدوره وقّع حبيب عبد الرب سروري روايته الجديدة «جزيرة المطففين» وصدرت عن دار المتوسط للنشر، تبدأ الرواية من أغنية يمنية قديمة يسمعها الراوي في إحدى مدن الشمال الفرنسي أثناء الحجر الصحي زمن كورونا.

ووقّع الكاتب مسعود الشيباني كتابه «لحظة صمت» وهو عبارة عن نصوص أدبية وصدر عن دار قصة للنشر والتوزيع، ووقّعت الشاعرة همسة يونس ديوانها«النافذة 18».

وقّعت الدكتورة أمينة رضوان ديوانها الشعري«ملكي.. مشكاة النجاة» كما وقعت كتابها«المشكاة في جائحة كورونا» وهو عبارة عن تأملات في تداعيات الجائحة وإشكاليات التكييف القانوني في دراسة قانونية اقتصادية واجتماعية.

ووقّعت الدكتورة سميرة بلغيثية كتابها النقدي «نظرية التلقي» وصدر عن الوكالة العربية للعلاقات العامة والكتاب عبارة مقاربة إثنوغرافية في بحوث الاتصال، ويتناول نظرية التلقي، نشأتها وتطورها والمفاهيم التي تقوم عليها واستخداماتها في بحوث الاتصال.

وفي مجال النقد أيضاً وقّع الناقد عزت عمر كتابه «شعرية الحب والحياة» وهو دراسة في النص الشعري الإماراتي وصدر عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والمتحدة للطباعة والنشر، وهو يتناول نماذج مختارة من الشعر الإماراتي والمعاصر انطلاقاً من بدايات القرن العشرين وتكون النخب الشعرية التي ارتبطت بحركة الشعر العربي في طروحاته النهضوية وتوجهاته الفكرية والجمالية بعامة.

«الوسيط في إجراءات الشيكات وآليات التنفيذ القضائي وفقا للمرسوم بقانون اتحادي رقم 14 لسنة 2020 »، كتاب وقّعه وليد المرزوقي وصدر عن دار الحافظ للنشر والتوزيع، والكتاب يناقش ممارسات من الواقع العملي وفقاً للمنهج الوصفي والمنهج المقارن.

ووقّعت الكاتبة الدكتورة ندى أحمد جابر كتاب «في قرية ماكلوهان» عن الإعلام الإلكتروني والذكاء الاصطناعي والميتافيرس.. وصدر عن دار الكتاب.

بدورها وقّعت الطبيبة أمد الملاك كتابها«فوق عرش الجمال» وصدر عن دار ملهمون للنشر والتوزيع، وتتحدث المؤلفة عن مفهومها الشخصي عن الجمال كطبيبة واستشارية تجميل وباحثة في قيمة الجمال كأسلوب حياة، حيث وصفت تجربتها الشخصية في وعي الجمال تجاه ذاتها وتجاه الأشياء ابتداء من فلسفة الجمال وأجسادنا المادية والفكرية وصولاً إلى صورة تخييلية لمستقبل الجمال.

وفي مجال تطوير الذات وقعت الكاتبة وفاء أبو زيد كتابها «حراس النوايا» والكتاب جاء من وحي تجربة الكاتبة كباحثة في علوم الوعي والتنمية الذاتية وتطوير الذات، حيث تأثرت بتعدد الثقافات والمدارس الفكرية والروحية.

وقع د. يسري أحمد العزباوي كتابه«الحرب الروسية الأوكرانية ومستقبل الحروب البيولوجية» وصدر عن تريندز للبحوث والدراسات وهو يناقش الاتهامات الروسية والرد الأمريكي وماهية الحرب البيولوجية وتطور استخدام الأسلحة البيولوجية وأنواعها واتفاقية حظر هذه الأسلحة وغيرها من العناوين.

الكاتب غسان عبود وقّع كتابه «الحلم السوري وحلف الأقليات» وصدر عن دار أورينت للنشر، كما وقع مروان علي كتابه«كيف تصبح كردياً في خمسة أيام».

الدكتور سهيل النيادي وقّع كتاب «دولة الإمارات العربية المتحدة والفرنكوفونية » وصدر عن مطبوعات دار النشر ارابوفوني كوليكسون، باريس، وهو من تقديم لويز موشيكيوابو الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية» وهو يعرف المعنى اللغوي للفرنكوفونية.

«بلاد فارس في العهد القاجاري» هو عنوان الكتاب الذي وقّعه طارق حسين محمد المرزوقي.. وصدر عن الدار العربية للموسوعات، والكتاب في الأصل نسخة مترجمة من كتاب «تاريخ فارس تحت الحكم القاجاري» للمترجم هيربرت بوس، وهو يستعرض الأحداث التي عاصرت الملوك القاجاريين بدءاً من المؤسس آغا محمد خان قاجار لتنتهي عند ناصر الدين شاه قاجار.

اقتصاد

الكاتب محمد عفيفي وقّع كتابه «الابتكار والتنافسية والنمو في منطقة اليورو» وهو يناقش المحددات والدروس المستفادة للاقتصادات النامية، في إطار تحليلي يربط بين محاور الابتكار والتنافسية والنمو الاقتصادي.

أنجو كسواني وقعت كتابها «هل أنتجت شيئاً للمشاركة والاهتمام» وهو موجه للطفل وجاء الكتاب باللغة الإنجليزية.

سلطان حمد الأميري وقّع كتابه «حب بي ام دبليو» وصدر عن دار «قهوة للنشر والتوزيع»، كما وقعت د. نهى فران كتابها «ذاكرة وفن» وصدر عن معهد الشارقة للتراث.

وشهد حفل التواقيع جمهوراً غفيراً يتسابق على اقتناء كتاب «باقول لكم قصة» لليوتيوبر الكويتي فارس عاشور.

الذي ظهرت موهبته في كتابة القصص والروايات، فقام بإنشاء صفحة على اليوتيوب يعرض من خلالها القصص بأسلوب شائق وممتع جذبت الكثير من المتابعين إليه من مختلف دول الخليج العربي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yucmn58s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"