عادي

كييف تشكك في انسحاب القوات الروسية من خيرسون

12:52 مساء
قراءة دقيقتين
كييف: (أ ف ب)
بدت السلطات الأوكرانية مشككة بعد إعلان روسيا سحب قواتها من خيرسون، مشيرة إلى أنها تتوقع استمرار القتال للسيطرة على هذه المدينة الكبرى التي استولت عليها موسكو في بداية هجومها.
وبعد تسعة أشهر من بدء العمليات العسكرية، أعلن رئيس هيئة أركان الجيوش الأمريكية الجنرال مارك ميلي، الأربعاء، أن أكثر من مئة ألف جندي روسي قتلوا أو جرحوا، مشيراً إلى أن الخسائر في صفوف القوات الأوكرانية قد تكون مماثلة.
وأعرب المسؤول العسكري الأمريكي الكبير عن أمله إجراء محادثات لإنهاء الحرب؛ لأن النصر العسكري ليس ممكناً لا لروسيا ولا أوكرانيا، على حد قوله.
وأضاف: «يجب أن يكون هناك اعتراف متبادل بأن النصر العسكري لا يمكن أن يتحقق على الأرجح، وبالمعنى الدقيق، بالوسائل العسكرية؛ لذلك يجب اللجوء إلى وسائل أخرى».
وأمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بـ«المضي قدماً في سحب القوات» خلال اجتماع مع قائد العمليات الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين الذي دعا قبيل ذلك إلى اتخاذ هذا القرار، مؤكداً في الوقت نفسه، أنه «ليس أمراً سهلاً على الإطلاق».
ورأى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، أن «هذا دليل على أنهم يواجهون مشاكل حقيقية (..) روسيا والجيش الروسي».
لكن كييف تلقّت بحذر إعلان الانسحاب الروسي، مشيرة إلى أنها تشتبه في أن موسكو تريد جرّ قواتها إلى معركة مدن صعبة في خيرسون.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الأربعاء، إن بلاده تنظر «بحذر شديد» إلى إعلان الانسحاب الروسي.
وأضاف في رسالته اليومية إلى الأوكرانيين: «العدو لا يعطينا هدايا ولا يُظهر بادرة حسن نية، يجب أن نكسب كل شيء».
وتابع: «لذلك يجب أن نتوخى الحذر الشديد، من دون انفعالات ومن دون مجازفة غير ضرورية، من أجل تحرير كل أراضينا بأقل خسائر ممكنة».
وصرح مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في وقت سابق: «لا نرى ما يشير إلى أن روسيا ستغادر خيرسون من دون قتال»، مؤكداً أن «بعض (القوات) الروسية لا تزال في المدينة».
وذكرت ناتاليا جومينيوك الناطقة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني لوكالة «فرانس برس» «أنهم يحاولون ببساطة الخروج من وضع صعب». وأضافت: «تعمّدهم الإعلان أنهم يعبرون من الضفة اليسرى (لنهر دنيبرو) لم يفاجئ أحداً».
وتابعت: «لكننا نعلم أنه لا يزال يتعين علينا القتال»، مشددة على أن معركة خيرسون لم تنتهِ.
أما نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار فقالت إنه «من المستحيل تصديق كلام الروس. معهم يجب أن تكون دائماً على استعداد لأي شيء».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3s6rscb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"