عادي
خلال استقباله وفداً من الجمهورية في دائرة العلاقات الحكومية

فاهم القاسمي يبحث تعزيز التبادلات التجارية بين الشارقة وأوزبكستان

21:51 مساء
قراءة دقيقتين

أكد الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية، عمق العلاقة والروابط التي تجمع دولة الإمارات وإمارة الشارقة، بأوزبكستان.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم بمقر الدائرة وفداً دبلوماسياً رفيعاً من جمهورية أوزبكستان ترأسه عبد العزيز أورالبايوفيتش أقولف، سفيرها لدى الدولة.

واستعرض الشيخ فاهم بن سلطان، الفرص الواعدة للتعاون في تعزيز التبادلات التجارية والشراكات الاستثمارية بين إمارة الشارقة وأوزبكستان، في عدد من القطاعات الحيوية التي تشمل التجارة والسياحة والثقافة والتعليم. مشيراً إلى احتضان الإمارة لعدد من طلاب جمهورية أوزبكستان في «جامعة الشارقة» و«الجامعة الأمريكية بالشارقة»، فيما يقصد المواطنون الأوزبكيون الشارقة للتواصل مع العالم العربي، بسبب مكانتها الرائدة عاصمةً للثقافة العربية وعاصمةً عالمية للكتاب.

ضم الوفد الزائر علي شير سلاموف، القنصل العام لجمهورية أوزبكستان لدى دولة الإمارات، وفلاديمير جولي بيكوف، مستشار في سفارة أوزبكستان.

وتطرق الشيخ فاهم، إلى التبادلات التجارية وسبل تعزيزها والتعاون في قطاع التعليم عبر «الجامعة القاسمية» وقطاع المتاحف عبر «متحف الحضارة الإسلامية» والثقافة عبر «هيئة الشارقة للكتاب» وقطاع الزراعة عبر «دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية.

وناقش الجانبان فرص زيادة رحلات الطيران بين الشارقة وأوزبكستان، عبر تعزيز التعاون بين طيران العربية والخطوط الجوية الوطنية في أوزباكستان، وتوسيع أفق التعاون بين مؤسسات إمارة الشارقة في عدد من القطاعات مع نظيراتها من المؤسسات المعنية في أوزبكستان. وبحثا تنسيق زيارة خاصة لأوزبكستان العام المقبل.

وأشاد أقولوف، بدور الشارقة الثقافي وجهودها الرائدة في دعم الثقافة وصناعة الكتاب والنشر. معرباً عن رغبة بلاده في تعزيز الروابط الثقافية مع إمارة الشارقة، والاستفادة من تجربتها الغنية، والتعرف إلى أفضل الممارسات التي كللت جهودها الكبيرة بنجاحها في ترسيخ مكانتها ودورها، واحدة من أبرز الوجهات الثقافية في العالم العربي والإسلامي.

وأكد اقتراب موعد افتتاح «معهد الحضارة الإسلامية» في أوزبكستان في فبراير 2023 ورغبة بلاده في تبادل التجارب والخبرات الثقافية مع «متحف الحضارة الإسلامية في الشارقة». مشيراً إلى حصول مدينة بُخارى الأوزبكية على لقب «عاصمة الثقافة الإسلامية» لعام 2020، وسيرها على خطة الشارقة التي حصلت على اللقب عام 2014، ما يبرز التشابه الكبير بين المدينتين. وكشف عن زيارة مرتقبة لوفد يمثل "غرفة تجارة وصناعة أوزبكستان" إلى الإمارات في ديسمبر هذا العام. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4aatfrwv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"