عادي
ينطلق في أبوظبي من 16 - 18 يناير

14 دولة تشارك في معرض ومنتدى «إيكو ويست 2023»

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
على الظاهري خلال إلقاء كلمته في المؤتمر - تصوير محمد السماني

أبوظبي: عماد الدين خليل

تنطلق فعاليات معرض ومنتدى إيكو ويست 2023 خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، بمشاركة أكثر من 40 جهة محلية ودولية عارضة على مساحة 1431 متراً مربعاً، وذلك في الفترة بين 16 إلى 18 يناير/كانون الثاني 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «ادنيك» بالتنظيم والشراكة الاستراتيجية مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير».

واستعرضت «تدوير» خلال مؤتمر صحفي عقد، الخميس، جدول أعمال المعرض والمنتدى، الدور الريادي لدول مجلس التعاون الخليجي في تعزيز التوجه نحو الاقتصاد الدائري مع تسليط الضوء على دور إمارة أبوظبي في هذا المجال، إضافة إلى الدول المشاركة والبالغ عددها 14 دولة تتمثل في الإمارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان والكويت وقطر والجزائر وإيطاليا وصربيا والدنمارك والهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وقبرص.

وقال المهندس علي محمد الظاهري، مدير عام «تدوير» بالإنابة: «إن «إيكو ويست»، يعد منصة رائدة تجمع الخبراء والمتخصصين في مجال إدارة النفايات وإعادة تدويرها من مختلف دول العالم لتوفر لهم الفرصة لتبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال، بما يُسهم في الوصول إلى أفضل سبل إدارة النفايات، واستثمارها في الصناعات المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة».

وأضاف أن النفايات تعد تحدياً حقيقياً يواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أن ذلك يمثل في الوقت نفسه فرصة لأخذ زمام المبادرة والتحول إلى الاقتصاد الدائري الذي يمكّن من خلاله تحقيق التنمية المستدامة وزيادة فرص العمل، إلى جانب الحد من الانبعاثات الكربونية في المنطقة، مشيراً إلى أنه سيمنح للمشاركين فرصة التعرف إلى المنهجية المبتكرة التي تعتمدها دول مجلس التعاون الخليجي في إدارة النفايات المستدامة، إلى جانب الحلول المصممة لمواجهة أزمة النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي من المتوقع أن تتضاعف بنحو 255 مليون طن سنوياً بحلول عام 2050 في ظل التوسع الحضري المتزايد، وذلك وفقاً لتقديرات البنك الدولي.

وأشار إلى أن «تدوير» تتطلع خلال المشاركة إلى تسليط الضوء على الدور الفاعل الذي تلعبه في هذا المجال.

وأوضح أنه من المقرر أن تشهد منصة «تدوير» توقيع 13 اتفاقيات استراتيجية لتعزيز الاقتصاد الدائري. وسيشهد المعرض لأول مرة تخصيص منصة لعرض منتجات إعادة التدوير.

وتشمل فعاليات «إيكو ويست»، عقد منتدى «إدارة النفايات في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي»، والذي يتضمن حواراً رفيع المستوى بين بلديات دول المنطقة حول السبل المناسبة لتعزيز الممارسات المستدامة لإدارة النفايات في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54ahkv9n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"