عادي

«كهرباء ومياه دبي» تعتمد أحدث التقنيات للحد من الانبعاثات الكربونية

15:38 مساء
قراءة دقيقتين
دبي - وام
أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الابتكار يعد ركيزة أساسية في تطوير منظومة العمل وتعزيز الكفاءة في الإنتاج التي تحسنت بنسبة 37.63% في عام 2021 مقارنة بعام 2006.
وقال الطاير: إن الهيئة تعتمد أحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة لرفع كفاءة الإنتاج، والاستفادة من الحرارة المهدورة، إضافة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية، من خلال تعزيز الاعتماد على أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، والطائرات الروبوتية، وتقنية البلوك تشين، وتخزين الطاقة، وإنترنت الأشياء، والطاقة المتجددة، وتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي وغيرها.
ويسهم استخدام هيئة كهرباء ومياه دبي لأحدث التقنيات المبتكرة في تعزيز الكفاءة في مجمع جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، الذي يعد إحدى الركائز الرئيسية لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية.
وأشار المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج «الطاقة والمياه» في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن تطبيق الهيئة لأحدث التقنيات المبتكرة والتصميم الأمثل لمحطات الإنتاج ومبادرات تحسين الكفاءة إضافة إلى القدرات الفنية والتقنية الرائدة لموظفي القطاع، لعبت دوراً محورياً في تحسين كفاءة الإنتاج، إضافة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 32%، وهو ما يعادل زراعة 369 مليون شجرة لازمة لامتصاص هذه الكمية من غاز ثاني أكسيد الكربون، كما تم خفض انبعاثات أكسيد النيتروجين بنسبة 76%، وثاني أكسيد الكبريت بنسبة 99% في عام 2021.
وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أكبر منشأة لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الطبيعي في موقع واحد، كما دخلت الهيئة موسوعة الأرقام القياسية العالمية للمرة الثانية عن المجمع كأكبر منشأة لتحلية المياه في موقع واحد على مستوى العالم بقدرة إنتاجية 490 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً.
يذكر أن مؤسسة ماكنزي العالمية صنفت الهيئة ضمن أفضل 5 شركات على مستوى العالم في تقييم شمل 60 شركة من نخبة الشركات العالمية التي لديها محطات تعمل بنظام الإنتاج المزدوج للكهرباء والمياه؛ حيث بلغت نسبة الاستخدام الأمثل للوقود بين 80%- 90%، وهي ضمن النسب الأعلى عالمياً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tv3acnk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"