عادي
في «قمة مستقبل الصحة» في متحف المستقبل بدبي 2 فبراير

«آراب هيلث» يناقش إمكانية إجراء العمليات الجراحية باستخدام «الواقع المعزّز»

19:30 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

سيشارك الدكتور تيموثي ويثام، مجموعة من الخبراء البارزين، بمن فيهم الجراح الذي أجرى أول عملية للعمود الفقري في العالم، باستخدام الواقع المعزّز مع شاشة مثبتة على الرأس، في «قمة مستقبل الصحة» خلال معرض «آراب هيلث» التي ستنعقد في 2 فبراير، في متحف المستقبل بدبي.

سيقود الدكتور ويثام، أستاذ جراحة الأعصاب وجراحة العظام بكلية الطب في «جامعة جون هوبكنز»، جلسة المناقشة في الفرص والفوائد التي ستوفرها الحلول البديلة في صناعة الرعاية الصحية، مع تحديد الأدوات المتاحة لجعل العمليات الجراحية أكثر أماناً وفعالية وكفاءة.

1
د. تيموثي ويثام

وقال الدكتور ويثام «تعريف الواقع المعزز هو عندما تلتقط صورة أنشئت بالحاسوب وتدمج تلك الصورة مع رؤيتك للعالم الحقيقي، إذ إنه على عكس الواقع الافتراضي، حيث تتفاعل مع العالم الافتراضي ونتفاعل مع العالم الحقيقي، لكن لدينا صور إضافية تنشأ بالحاسوب وتستخدم بشكل متزامن لعرض المعلومات الرقمية على البيئة المحيطة الحالية».

وأضاف «عام 2020، أجرينا أول جراحة للعمود الفقري، عبر تقنية الواقع المعزز باستخدام شاشة مثبتة على الرأس، حيث حقّقنا ذلك باستخدام جهاز رأس مزود بتقنية الواقع المعزز، مع زيادة رقمية للأشعة المقطعية التي التقاطت مسبقاً، وبينما كنّا نجري عمليات تنظير داخل المريض، أجرينا فحص التصوير المقطعي المحوسب هناك في مجال رؤيتنا، ومنذ ذلك الحين أجريت أكثر من 150 عملية جراحية باستخدام الواقع المعزز، ويمكنني أن أقول إنها على الأقل جيدة مثل الروبوت، مع تحقيق تقدم كبير في تقليل الحاجة إلى تكرار العمليات الجراحية. كما يمكن أن تكون الخطوة الأولى نحو إجراء جميع العمليات الجراحية باستخدام الواقع المعزز».

كما ستضيء المناقشات على عالم ميتافيرس والفرص المتاحة للتأثير في الرعاية الصحية بالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز لتحسين نتائج المرضى.

وأضاف الدكتور ويثام «سيأخذ الطب الوقائي منحى جديداً بفضل التكنولوجيا الجديدة في قطاع الرعاية الصحية، حيث سيصبح تحليل الدم أكثر تقدماً إلى الحدّ الذي سيحدد فيه التركيب الجيني بالكامل، وبناءً على ذلك سيعمل الذكاء الاصطناعي تنبّؤات عن مخاطر الإصابة بالسرطان أو مشكلات العمود الفقري، بعد ذلك سنكون قادرين على تنفيذ الإجراءات التصالحية أو التجديدية لمعالجة المشكلة قبل أن تصبح مشكلة بالأصل».

ويشير آخر بحث أجراه مستقبل أبحاث السوق إلى أن سوق الرعاية الصحية في عالم ميتافيرس يمكن أن تزيد قيمته على 5.37 مليار دولار، بحلول عام 2030 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 48.3%، حيث ستوفر قمة مستقبل الصحة نظرة ثاقبة على كيفية عمل كل فرد في الرعاية الصحية، بحيث يمكن للنظام البيئي في صناعة الرعاية الصحية تعظيم الفرص التي يوفرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5saa67b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"