عادي

تعرف إلى قصة «بشت» ميسي وسبب إقبال العالم على شرائه

11:20 صباحا
قراءة دقيقتين
متابعة: ضمياء فالح
عاد «البشت» الذي ارتداه نجم الأرجنتين ليونيل ميسي عند رفعه كأس العالم للواجهة في وسائل الإعلام، وكشفت صحيفة الصن البريطانية عن أن اللجنة المنظمة لمونديال قطر جهزت بشتين، واحد لكابتن الأرجنتين ليونيل ميسي وواحد لكابتن فرنسا الحارس هوغو لوريس، وكان الخياط محمد عبد الله آل سالم هو الذي صنع البشتين.
وقال الخياط محمد: «في البداية لم نكن نعلم أن البشت سيكون لبطل نهائيات كأس العالم وفوجئنا عندما علمنا أن البشت الذي ارتداه ميسي كان من صنع المحل، أشعر بفخر كبير لأننا كنا الخيار الأول للمنظمين. أول شرط في صنعه كان ضرورة أن يكون خفيف الوزن وبعدما ارتداه ميسي عرفنا أن الطلب كان منطقياً لأنه سيرتديه فوق الزي».
ومنذ أن وضع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد البشت العربي التقليدي الأسود المطرّز بخيوط ذهبية على أكتاف بطل العالم، لم ينقطع تدفق الزبائن على متجر أحمد السالم.
حاكت شركة أحمد السالم العائلية ومقرها سوق واقف الشهير في الدوحة، البشت الذي ارتداه ميسي أثناء رفعه الكأس، وقد انتشرت صورته حول العالم مثيرة موجة تعليقات.
عادة ما يبيع المتجر،ما بين ثماني إلى عشر عباءات يومياً. وارتفعت المبيعات الاثنين بعد النهائي إلى 150 عباءة، من بينها 3 تشبه البشت الراقي الذي ارتداه ميسي والذي حيك من قطن ياباني وطرّز بخيوط ذهبية ألمانية ويناهز سعره 2000 يورو.
وقال أحمد السالم «في وقت من الأوقات، كان هناك العشرات من الناس ينتظرون أمام المتجر. جميعهم أرجنتينيون تقريباً»، فيما كان ثمانية من أنصار أبطال العالم الجدد يلتقطون صوراً وهم يرتدون البشت ويحملون نسخة من الكأس.
ما زال المعجبون يتدفقون على متجره الثلاثاء، وكلهم يحيون بادرة أمير قطر. ويعلق ماوريسيو غارسيا الذي جاء لتجربة الثوب ولكن سعره تجاوز إمكانياته، «كنا جميعاً سعداء برؤية ذلك، لقد كانت هدية من أمير إلى آخر».
تكريم وتقدير
يوضح أحمد السالم أنه «عندما يُلبس شيخ أحداً ما البشت (يرتديه الرجال تقليدياً في الأعراس وحفلات التخرج والمناسبات الرسمية في العديد من دول الخليج)، فهذا يعني تكريمه وتقديره».
من جهتها، ترى الباحثة في علم الاجتماع بجامعة لوزان كارول غوميز أنه «من وجهة نظر تواصلية، سيكون الأمر مهماً للغاية لأننا نعرف إلى أي درجة يتم حفظ هذه الصور وإعادة بثها».
وقد تابع أحمد السالم منتخب الأرجنتين وهو يهزم نظيره الفرنسي في مقهى قرب متجره بعد أن سلّم اللجنة المنظمة لكأس العالم بشتين على قياسات قائدي منتخبي الأرجنتين ليونيل ميسي وفرنسا لوريس.
وأضاف في مقابلة مع وكالة فرانس برس «لم نكن نعرف من سيرتديهما وقد ذهلت» عندما رأيت الأمير تميم بن حمد آل ثاني يغطي أكتاف ميسي به.
ويتابع التاجر أن أعضاء «اللجنة العليا للمشاريع والإرث» الذين قدموا الطلبية «أرادوا القماش الأخف وزناً والأكثر شفافية ممكنة. وقد فوجئت بذلك لأننا في فصل الشتاء، لذلك يبدو لي أن الهدف كان ترك القميص الأرجنتيني مرئياً وليس تغطيته».
يستغرق تصميم كل بشت حوالي أسبوع، وهو ثمرة سبع مراحل يقوم خلالها خياطون مختلفون بتطريز الياقة والذراعين بخيوط ذهبية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ym895fzj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"