عادي

ستولتنبرج يتوقع انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو» في 2023

22:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة

سالن: (أ ف ب)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، الأحد، إن السويد وفنلندا قد تنضمان إلى «الناتو» اعتباراً من عام 2023، لكنه أشار إلى أن القرار رهن بالبرلمانين التركي والمجري.

وقال ستولتنبرج: «أتوقع أن تتم عملية الانضمام في 2023، لكن لا أضمن التاريخ الدقيق، لأنه بالطبع قرار سيادي للبرلمانين التركي والمجري اللذين لم يصادقا على الاتفاقية بعد». وأضاف: «أجرينا مفاوضات وكانت متطلبة في يوليو/تموز الماضي عندما اتفقت تركيا وفنلندا والسويد على مذكرة مشتركة وصفت فيها كيفية تكثيف تعاونها في ما يتعلق بتصدير الأسلحة، وأيضاً مثلاً مكافحة الإرهاب».

وتابع: «احترمت فنلندا والسويد الاتفاق، وتعهدتا بوضوح بالتعاون على الأجل الطويل مع تركيا حول هذه المسائل. وبالتالي آن الأوان لوضع اللمسات الأخيرة على عملية الانضمام والمصادقة على بروتوكول الانضمام».

وقال ستولتنبرج: «بالتأكيد أتمنى أن تتم في أسرع وقت ممكن، لكن في الأثناء إنها عملية سريعة مقارنة مع كل عمليات الانضمام إلى الأطلسي». وأوضح: «مقتنع أن هذا سيحصل لكن لن أتكهّن بتوقيت حدوث عملية الانضمام».

وتعرقل المجر وتركيا منذ مايو/أيار، انضمام البلدين إلى «الناتو».

وفي وقت سابق من اليوم استهجن رئيس الوزراء السويدي بعض مطالب تركيا.

والشهر الماضي، رفضت المحكمة العليا السويدية تسليم الصحفي بولند كينيش، كما طالبت أنقرة. وأعلن أولف كريسترسون خلال مؤتمر صحفي حول الدفاع والأمن أن لأنقرة «مطالب لا يمكننا، ولا نريد تقديمها». وأشار الأمين العام للأطلسي إلى سرعة عملية انضمام البلدين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8eut6k2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"