عادي

المركزي الأوروبي يرفع الفائدة نصف نقطة.. ويتوقع رفعاً مماثلاً في مارس

20:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أعلن البنك المركزي الأوروبي الخميس رفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار نصف نقطة مئوية، مكرّراً بذلك الخطوة التي اتّخذها في كانون الأول/ديسمبر والتي يعتزم الاقدام عليها مجدداً في آذار/مارس المقبل لمكافحة التضخم.

وقال البنك في بيان صدر في ختام اجتماع للجنة السياسات النقدية إنّه قرّر زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 0.50% و«سيرفعها مجدّداً» بالمقدار نفسه في الاجتماع المقبل المقرّر بعد شهرين.

وبذلك باتت أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي تراوح بين 2.5% و3.25%، في أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

وفي بيانه أوضح المصرف ومقرّه فرانكفورت أنّه يعتزم زيادة أسعار الفائدة «بشكل ملحوظ وبوتيرة ثابتة»، لكنّه ينوي في الوقت نفسه أن يجري في الاجتماع المقبل في آذار/مارس عملية «تقييم» للإجراءات الواجب اتّخاذها لمكافحة التضخم.

وأوضحت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، في مؤتمر صحفي أنه «في ضوء الضغوط التضخمية الأساسية، يعتزم البنك رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في اجتماع السياسة النقدية المقبل في مارس، ثم سيقيم المسار الإضافي لسياسته النقدية».

وقالت: «سيواصل مجلس الإدارة المسار من خلال رفع أسعار الفائدة بشكل كبير بوتيرة ثابتة وإبقائها عند مستويات مقيدة بما يكفي لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدفه متوسط الأجل البالغ 2%».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdemfkwu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"