عادي

ارتفاع التضخم في السعودية إلى 3.4% خلال يناير

11:48 صباحا
قراءة دقيقتين

أظهرت بيانات حكومية، الأربعاء، ارتفاع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 3.4% في يناير/ كانون الثاني، من 3.3% في ديسمبر/ كانون الأول، وجاءت الزيادة مدفوعة في الأساس بزيادة تكاليف السكن.
وارتفعت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، وهي بنود تشكل مجتمعة 25% من سلة أسعار المستهلكين، بنسبة 6.6% على أساس سنوي.
وقالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية: «ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 7.7% في يناير/ كانون الثاني 2023، ما يعكس الزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 19.3%».
وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات، التي شكلت المحرك الرئيسي للتضخم في معظم فترات عام 2022، بنسبة 4.2% مقارنة بمستواها قبل عام.
وبالمقارنة مع ديسمبر/ كانون الأول، ذكرت الهيئة أن أسعار المستهلكين ارتفعت 0.2%.
وقالت: «تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.8%، والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة واحد في المئة» مقارنة مع ديسمبر/ كانون الأول.
وأضافت: «ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.5%، نتيجة لارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 0.4%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.3%، وقسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.1%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.2%».
وانخفضت أسعار النقل 0.3% في يناير/ كانون الثاني، مقارنة مع ديسمبر/ كانون الأول، بينما تراجعت أسعار الملابس والأحذية 0.7% وكذلك الاتصالات 0.7%.
ووفقاً لبيانات «رفينيتيف» فإن معدل التضخم هو الأعلى منذ يوليو/ تموز 2016، مع استبعاد الفترة من يوليو/ تموز 2020 إلى يونيو/ حزيران 2021، عندما بلغ التضخم ذروته عقب رفع ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33vjujkj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"