عادي

ارتفاع أسعار النفط وسط تفاؤل بانتعاش الطلب الصيني

18:24 مساء
قراءة دقيقتين
رافعات ضخ في حقل أشالشينسكوي النفطي المملوك لمنتج النفط الروسي تاتنفت بالقرب من ألميتيفسك، روسيا (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، مدعومة بالتفاؤل بشأن الطلب الصيني، واستمرار قيود الإنتاج من قبل كبار المنتجين وخطط روسيا لكبح العرض.

وارتفع خام برنت 1.16 دولار أو 1.4% إلى 84.16 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مارس/ آذار، والذي ينتهي يوم الثلاثاء، 1.09 دولار أو 1.4% إلى 77.43 دولار.

واستقرت المؤشرات القياسية منخفضة بدولارين يوم الجمعة، لتنخفض بنحو 4% خلال الأسبوع، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين. واتفقت مجموعة «أوبك +» المنتجة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا في أكتوبر/ تشرين الأول على خفض أهداف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً حتى نهاية 2023. وبشكل منفصل، تخطط روسيا لخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً، أي ما يعادل نحو 5% من إنتاجها، في مارس/ آذار بعد أن فرض الغرب سقوفاً لأسعار النفط والمنتجات النفطية الروسية.

في غضون ذلك، يتوقع المحللون أن «تصل واردات الصين من النفط إلى مستوى قياسي في عام 2023 لتلبية الطلب المتزايد على وقود النقل ومع بدء تشغيل مصافي التكرير الجديدة».

وأصبحت الصين والهند مشترين رئيسيين للخام الروسي منذ حظر الاتحاد الأوروبي.

في الوقت نفسه، قال محللو «غولدمان ساكس» في مذكرة بتاريخ 19 فبراير/ شباط: «إن نقص المعروض النفطي في المستقبل من المرجح أن يدفع الأسعار نحو 100 دولار للبرميل بحلول نهاية العام».

ولفتوا إلى أن «الأسعار سترتفع مع عودة السوق إلى العجز مع نقص الاستثمار وقيود النفط الصخري، وانضباط أوبك، لضمان عدم تلبية العرض للطلب». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ntrt2pzb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"