عادي

30 مليار دولار سوق الإعلام والترفيه في الإمارات بحلول 2025

22:36 مساء
قراءة دقيقتين
  • عبدالله بن طوق: صناعات الإعلام تساهم ب 3.5% في الناتج المحلي
  • محمد الريسي: 2.1 مليار دولار نفقات الإعلانات الرقمية بنهاية 2023

نظمت وكالة أنباء الإمارات «وام» بالتعاون مع منصة إنفستوبيا العالمية طاولة مستديرة بعنوان «مستقبل الاستثمار في قطاع الإعلام» بمشاركة نخبة من المسؤولين في صناعة الإعلام والمستثمرين، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر إنفستوبيا 2023.

شارك في الطاولة المستديرة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد ومحمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام» ونارت بوران الرئيس التنفيذي لشركة انترناشونال ميديا انفستمنتز القابضة وبيير شويري الرئيس التنفيذي لمجموعة شويري ومعاذ شيخ الرئيس التنفيذي لشركة ستارز وشهاب الحمادي العضو المنتدب لمدينة الشارقة الإعلامية.

وأكد عبدالله بن طوق المري التزام دولة الإمارات بتعزيز الاقتصاد الإبداعي الذي يشمل مجموعة من القطاعات مثل صناعة الإعلام والتراث الثقافي وصناعات الكتابة والنشر والبرمجيات وألعاب الفيديو.

وقال إن هذه الصناعات تساهم بنسبة 3.5% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات مشيراً إلى أن الدولة تهدف إلى زيادة هذا الرقم إلى 5% بحلول عام 2031. وسلط الضوء على أهمية الاستثمار في قطاع الإعلام بالنسبة لاقتصاد الإمارات وناقش استراتيجية الدولة لتعزيز الاقتصاد الإبداعي حيث تسعى الإمارات للوصول إلى 5٪ في السنوات الثماني المقبلة.

وأشار إلى أن الدولة أطلقت عدداً من المحفزات مثل السماح بالملكية بنسبة 100%، حيث ساعد قانون الملكية الجديد على إنشاء 27500 ترخيص جديد في عام 2021 وحده، مما يمثل علامة بارزة في تاريخ دولة الإمارات، متوقعاً استمرار هذا الاتجاه والمساهمة في نمو الاقتصاد.

ومن جانبه قال محمد جلال الريسي: إن صناعة الإعلام في الإمارات تشهد نمواً استثنائياً، بفضل إنشاء مناطق حرة مجهزة ببنية تحتية رقمية متطورة، إلى جانب تشريعات ولوائح مواتية، حيث اكتسبت بيئة الأعمال في دولة الإمارات ثقة عالمية من الشركات الإعلامية الدولية، وتوفر الدولة مناخاً داعماً للصناعات الإبداعية، مما يجعلها واحدة من أسرع أسواق الإعلام نمواً على مستوى العالم. وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل سوق الإعلام والترفيه في الإمارات إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب يقدر بنسبة 6.6%.

وأضاف أن الإمارات تعد أيضاً أكبر سوق للإعلانات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث من المتوقع أن تتجاوز نفقات الإعلانات الرقمية 2.1 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xvuzm4n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"