عادي
في الكلمة الافتتاحية للقمة العالمية لرائدات الأعمال 2023

فاطمة بنت مبارك: المرأة تشارك في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتحول الرقمي

18:10 مساء
قراءة 3 دقائق
قالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال الإمارات، (أم الإمارات)، في الكلمة الافتتاحية للقمة العالمية لرائدات الأعمال 2023، في أبوظبي، والتي ألقتها الدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة دولة: «لمن دواعي سروري وجود هذه النخبة من رائدات الأعمال والخبراء والمختصين لمناقشة وتبادل الأفكار في مجال أصبح الاهتمام به شيئاً مهماً. كما أن الاطلاع على مستجداته والتعرف على التحديات التي يواجهها المستخدمين والمتعاملين وخاصة رواد الأعمال على مستوى كبير من الأهمية».
وأضافت سموها في كلمتها أمام القمة التي أقيمت تحت رعاية سموّها، من تنظيم مجلس سيدات الأعمال الإماراتي، وبدعم من اتحاد غرف التجارة والصناعة: «من هذا المنطلق اعتمدت حكومة دولة الإمارات استراتيجية جديدة للاقتصاد الرقمي في إبريل عام 2022 والتي تهدف إلى مضاعفة نسبة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي الغير نفطي من 11.7% إلى أكثر من 20% خلال العشر سنوات القادمة، وأن تصبح الإمارات مركز الاقتصاد الرقمي الأكثر ازدهاراً في المنطقة وعلى مستوى العالم».
وتابعت سموها: «كما أنشأت حكومة الإمارات (مجلس الإمارات للاقتصاد الرقمي) بهدف دعم توجهات الدولة لمضاعفة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة مع العمل على تنفيذ مبادرات الاستراتيجية في شتى القطاعات الاقتصادية وكافة شرائح المجتمع».
وقالت سموها: «ولا شك أن هذه الشمولية ستتيح للجميع بناء قدراتهم اللازمة المتناسبة مع العصر الرقمي، وسيتاح للمرأة الممارسة في المهن التجارية والأنشطة الاقتصادية وفرص للمشاركة في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات في مجال التحول الرقمي. كما ستتعرف من خلال الممارسة والعمل والتدريب المتطور على التحديات وستشارك بقدراتها المعرفية ومهاراتها التكنولوجية في مواجهتها، وإيجاد ما يلزم من حلول تسهم في نجاح أعمالها وما تتطلبه وظيفتها أياً كان مجالها».
وأكدت سموها أن المعرفة والبيانات أهم المعطيات والممكنات التي يجب على المرأة الحصول عليها. كما ينبغي للمرأة استثمار التقنيات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها مما يسهم في تعزيز مهارات المرأة والارتقاء بها وفقاً للمستجدات في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.
وأوضحت سموها أنه يوجد العديد من الأدوات الجديدة والتي يمكن لرائدات الأعمال الحصول عليها من أجل توسيع نطاق الفرص المتاحة لهن على نحو كبير. ومن أهم هذه الأدوات منصات التعليم عبر الإنترنت التي تساعد على توفير المعلومات والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تيسر الحصول على الفرص الاقتصادية والوظائف المرنة والنفاذ إلى الأسواق الجديدة؛ والتكنولوجيا التي تعمل على تحسين مستوى تقديم الخدمات والمشاركة. وتتيح أدوات التجارة الإلكترونية لرائدات الأعمال زيادة مبيعاتهن، والدخول إلى قطاعات متعددة، والحصول على خدمات دعم للأنشطة المهمة (مثل التدريب والمحاسبة)، وزيادة المرونة والقدرة على التكيف.
وتابعت سموها بالقول: «لا شك إن رائدات الأعمال اللاتي سيطبقن برامج الذكاء الاصطناعي من شأنهن أن يقدمن تأثيراً إيجابياً على مجتمعاتهن واقتصاداتها، لأن ذلك سيوفر الكثير من الأموال في أنشطتهن التجارية بسبب انخفاض تكلفة استخدامات الذكاء الاصطناعي، كما سيوفر لهن فرصاً جديدة لبدء أعمالهن التجارية وتنميتها دولياً نظراً لاحتمال تحقيق عوائد أعلى».
وقالت سموها: «وأؤكد في ختام كلمتي هذه أن نجاح ريادة الأعمال للنساء يعتمد على حد كبير على استخدام النهج المستدام نحو التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال وسائل المعرفة بصورة مبرمجة، والحرص دائماً على مواكبة التطورات والاعتماد على الابتكار وتحقيق الاستدامة في التنمية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/r5en54wk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"