عادي

مخاوف البنوك تُكبد «وول ستريت» خسائر أسبوعية 4%

12:33 مساء
قراءة دقيقتين
1
متعامل في بورصة نيويورك (رويترز)
  • «إس آند بي» يسجل أكبر خسارة منذ سبتمبر

إعداد: هشام مدخنة ووكالات

أغلقت مؤشرات «وول ستريت» الرئيسية تداولات الجمعة منخفضة بأكثر من 4% على مدار الأسبوع، بعد التخارج المحموم للمستثمرين خوفاً من صحة قطاع البنوك الأمريكية المتدهورة إثر التداعيات المحيطة بالمقرض رفيع المستوى «إس في بي» والتي طغت على تقرير وظائف فبراير القوي. كما واصلت عوائد الخزانة انخفاضها أيضاً وسط قلق من انتشار العدوى في القطاع المالي الأوسع.

وقالت الجهة التنظيمية للقطاع المصرفي في ولاية كاليفورنيا إنها أغلقت مجموعة «إس.في.بي» المالية لحماية الودائع، وذلك في أكبر انهيار مصرفي منذ الأزمة المالية. وكانت أزمة رأسمالية لدى «إس.في.بي» أثرت بالفعل في أسهم البنوك على مستوى العالم.

وخلال الأسبوع، تكبد مؤشر «ستاندرد آند بورز» أكبر خسارة أسبوعية له منذ سبتمبر/أيلول وبنسبة 4.6%، لكنه ظل متمسكاً بمكاسب ضئيلة منذ عام وحتى تاريخه بنسبة 0.6%. وانخفض مؤشر «داو جونز» بنسبة 4.4%، وبأكثر من 3% منذ بداية العام حتى تاريخه، فيما هبط «ناسداك»، المثقل بالتكنولوجيا، 4.7% على مدار الأسبوع، لكنه ارتفع في المقابل بأكثر من 6% في عام 2023.

سندات الخزانة

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لليوم الثاني على التوالي، حيث سعى المستثمرون الذين ينفرون من المخاطرة إلى ملاذ آمن وسط مشاكل تختمر في القطاع المالي. واتجه المستثمرون لشراء سندات الخزانة، ما دفع الأسعار للارتفاع وتسبب في هبوط العوائد، مع الأخذ بعين الاعتبار العلاقة العكسية بين السعر والعائد.

وهبط العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين بنحو 28 نقطة أساس إلى 4.62%، بعد أن تجاوز 5% في وقت سابق من هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ عام 2007. كما تراجع العائد على سندات ال 10 سنوات إلى 3.73%، مع انخفاض العائد على الديون مستحقة السداد بعد 30 عاماً إلى 3.72%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzxhvhyc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"