عادي
اعتقال مهدر دم رئيس البعثة الأممية.. و«نداء السودان» تتبرأ منه

مقتل وإصابة العشرات في أعمال عنف دامية بإقليم دارفور

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين
البرهان خلال مخاطبته إفطار المبادرة الشبابية لأبناء مدينة زالنجي بالخرطوم (سونا)

الخرطوم: «الخليج»

قتل 24 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات في أحدث أعمال عنف بعدد من مناطق إقليم دارفور غربي السودان، فيما قبض على شخص هدد المبعوث الأممي للسودان بالقتل، وتبرأت منه كتلة «نداء السودان» التي تضم تيارات سياسية مؤيدة لنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

ووسط أنباء عن انفلات أمني كبير في مدينة الجنينة ومنطقة «فوربرنقا»، تتدهور الأوضاع الإنسانية بشكل مريع في ظل إغلاق الطرق المؤدية إلى الأسواق والمراكز الصحية القليلة.

وكانت رقعة العنف في المنطقة اتسعت خلال اليومين الماضيين بأعمال حرق ونهب واسعة تعرض لها عدد من أحياء مدينة «فوربرنقا»، على خلفية مقتل أحد السكان على يد مجموعات تتبع لميليشيات مسلحة، ما دفع بحكومة الولاية إعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال الليلي. وتأتي التطورات في ظل احتقان أمني وقبلي كبير في الإقليم الذي شهد الأسبوع الماضي مقتل ضابطين كبيرين في الجيش.

في السياق، وجه رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان حكومة إقليم دارفور بتقديم الخدمات الضرورية لمواطني زالنجي وتسهيل أسباب العيش الكريم لهم باعتباره مجتمعاً يضم كل أهل السودان ونموذجاً للتعايش السلمي. ودعا لدى مخاطبته إفطار نظمته المبادرة الشبابية لأبناء مدينة زالنجي بالخرطوم بحضور مني أركو مناوي حاكم إقليم دارفور إلى ضرورة إعادة الأمن والاستقرار لأهالي زالنجي باعتبار أن الأمن والطمأنينة يمثلان عصب الحياة، وأوضح أنه مكث في زالنجي لأكثر من 12 عاماً خلال خدمته في القوات المسلحة، ولمس خلالها مستوى الوئام والتعايش بين مواطنيها، وقال إنها مدينة خالية من الجهوية والعنصرية والعصبية.

إلى ذلك، ألقت السلطات الأمنية القبض على شخص طلب فتوى لاغتيال المبعوث الأممي، وكانت بعثة الأمم المتحدة طالبت الحكومة باتخاذ إجراءات قانونية بحق شخص هدد باغتيال مبعوثها فولكر بيرتس الذي أكد التزام البعثة بدعم شعب السودان في تحقيق الانتقال السياسي إلى الحكم الديمقراطي على النحو المبين في تفويضها الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقالت وسائل الإعلام المحلية إن عبد المنعم دفع الله طلب خلال ندوة سياسية أقامها تحالف نداء أهل السودان، فتوى لإراقة وإهدار دم رئيس بعثة «يونيتامس» فولكر بيرتس وأعلن تبرعه بتنفيذ عملية الاغتيال. من جانبها، اعتبرت كتلة «نداء السودان» التي تضم تيارات سياسية مؤيدة لنظام الرئيس المعزول عمر البشير حديث الشخص الذي ظهر في فعالياتها بأنه تصرف شخصي. وقال بيان للتحالف، أمس الأربعاء: «إن مضمون الحديث الوارد في مداخلات عامة الجمهور لا يمثل نداء أهل السودان». في صعيد آخر، أصدرت محكمة مكافحة الإرهاب (1) بالخرطوم شمال، حكماً بالسجن المؤبد لمدة 20 عاماً مع وقف التنفيذ، بحق الأمين السياسي لحركة المستقبل، ناجي مصطفى، القيادي الموالي للرئيس المعزول عمر البشير، بعد إدانته بتهمة الإرهاب وتعريض أمن الدولة وسلامة مواطنيها للخطر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uwn7t56j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"