عادي
انخفاض صادرات السعودية من الخام في فبراير

النفط يتراجع 2% مع صعود الدولار ومخاوف أسعار الفائدة

22:10 مساء
قراءة 3 دقائق

تراجعت أسعار النفط، الاثنين مع صعود الدولار وترقب المستثمرين رفعا محتملا لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي مما قد يضعف آمال التعافي الاقتصادي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.75 دولار بما يعادل اثنين بالمئة إلى 84.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 1654 بتوقيت جرينتش، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.83 دولار بما يعادل 2.2 بالمئة إلى 80.69 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان الأسبوع الماضي للأسبوع الرابع على التوالي في أطول سلسلة مكاسب منذ منتصف عام 2022.

وارتفع الدولار جنبا إلى جنب مع أسعار الفائدة، مما جعل النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى. وارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.6 بالمئة اليوم الاثنين.

ويراهن المتعاملون على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع سعر الإقراض في مايو أيار ربع نقطة مئوية مرة أخرى، وأرجأوا توقعات خفض الفائدة إلى أواخر العام، وهو ما يحدث عادة في حالة التباطؤ.

ولكن من المتوقع أن يكون لنشر بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني للربع الأول من العام هذا الأسبوع أثر إيجابي على أسعار السلع الأولية، كما تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يأتي معظم النمو في الطلب على النفط من الصين في 2023.

ومن المقرر نشر البيانات الساعة 0200 بتوقيت جرينتش، الثلاثاء.

غير أن وكالة الطاقة الدولية حذرت في تقريرها الشهري من أن تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها مجموعة أوبك+ تهدد بزيادة النقص في المعروض النفطي المتوقع في النصف الثاني من العام وربما تضر بالمستهلكين وتؤثر على تعافي الاقتصاد العالمي.

انخفاض صادرات السعودية

إلى ذلك، تراجعت صادرات النفط الخام السعودية أكثر من اثنين بالمئة في فبراير شباط وفقا لبيانات نشرتها مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، الاثنين.

وانخفضت صادرت السعودية من الخام إلى 7.46 مليون برميل يوميا مقارنة مع 7.66 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني.

كما تراجع إنتاج النفط الخام بشكل طفيف إلى 10.45 مليون برميل يوميا في فبراير شباط.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت وزارة الطاقة السعودية إن المملكة ستخفض طواعية إنتاجها النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو أيار وحتى نهاية العام.

وقالت عدة مصادر مطلعة إنه على الرغم من خفض الإنتاج، تعتزم شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو توريد كامل الكميات المتعاقد عليها للتحميل في مايو إلى العديد من المشترين في شمال آسيا.

وانخفض إنتاج مصافي النفط السعودية المحلية 0.134 مليون برميل يوميا إلى 2.443 مليون برميل يوميا في فبراير، بينما زاد حرق الخام المباشر 17 ألف برميل يوميا إلى 329 ألف برميل يوميا.

وأرقام الصادرات الشهرية تقدمها السعودية ودول أعضاء أخرى في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى مبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي تنشرها على موقعها الالكتروني.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إنها تتوقع ارتفاع الطلب في 2023 إلى مستوى قياسي يبلغ 101.9 مليون برميل يوميا، بزيادة مليوني برميل يوميا عن العام الماضي وعلى نفس قدر توقعاتها الشهر الماضي.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن تأتي نسبة أكبر من الزيادة في إنتاج النفط في العامين الحالي والمقبل من الدول غير الأعضاء في أوبك، وذلك على عكس العامين الماضيين.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2df8zzsh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"