عادي

دعوى قضائية ضد «أديداس» بسبب علاقتها مع مغني راب

19:31 مساء
قراءة دقيقتين
أمام متجر «أديداس» في بكين، الصين (رويترز)

أقام مستثمرون دعوى قضائية ضد «أديداس»، زعموا فيها أن العملاق الرياضي الألماني كان على علم بمخاطر شراكته مع مغني الراب المعروف باسم «يي» قبل وقت طويل من إطلاق تعليقاته المعادية للسامية علناً.

وقطعت «أديداس» علاقاتها مع «يي»، المعروف سابقاً باسم «كاني ويست»، في أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن أطلق سلسلة من تصريحات الكراهية. ويدعي المستثمرون في دعوى قضائية، تم رفعها الجمعة في محكمة اتحادية في ولاية أوريغون، أنه في وقت مبكر من 2018 ناقش كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة المخاطر التي واجهتها «أديداس» باستمرار علاقتها مع مغني الراب.

وفي تقرير سنوي لعام 2018، صدر في مارس/آذار من العام التالي، تجاهلت «أديداس» قضايا خطِرة تتعلق بالشراكة مع «يي»، والمخاطر التي يتعرض لها المساهمون من خلال «التلميح عموماً» إلى المخاطر «بدلاً من التصريح بأن الشركة قد نظرت بالفعل في إنهاء الشراكة نتيجة لسلوك ويست الشخصي»، بحسب الشكوى.

كشف تعليقات «ويست» المعادية للسامية

ووفقاً للشكوى، لم تكشف التقارير في السنوات اللاحقة تعليقات «ويست» المعادية للسامية بحق موظفي «أديداس»، في إشارة إلى الألبوم الخاص به المسمى «أدولف هتلر». ومع تدهور العلاقة مع «يي»، تراجعت أسهم «أديداس»، إلى أن أُلغيت الصفقة، وفقاً للإيداع. ولم ترد شركة «أديداس» على الفور على طلب للتعليق.

وبعد إنهاء الصفقة، استمرت الشركة في قبول شحنات منتجات «ييزي» من الموردين الذين ما زالوا ينتجونها. وتدرس الشركة بيع منتجات «ييزي» والتبرع بالأرباح للجمعيات الخيرية؛ حيث تحاول تعويض الصفعة المالية الناجمة عن انهيار التحالف مع «يي».

وتبلغ قيمة آخر منتجات «ييزي»، التي وصل بعضها مؤخراً إلى مستودعات «أديداس»، 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار).

كما حدّدت الدعوى القضائية، التي تمثل مستثمرين اشتروا سندات لشركة «أديداس» خلال الفترة بين 3 مايو/أيار و21 فبراير/شباط 2018، الرئيس التنفيذي السابق المعزول كاسبر رورستد كمدعى عليه. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeznzkfs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"